ليبيا الان

ناكر: الغرب فشل في إيجاد حلّ للأزمة الليبية وحلها بسيط جدا

مصدر الخبر / قناة ليبيا الحدث

قال رئيس المجلس العسكري طرابلس سابقا ورئيس حزب القمة عبد الله ناكر إنّ الغرب فشل في إيجاد حلّ للأزمة الليبية، وإن ما زاد الوضع تعقيدا هو عدم رغبة الغرب في إجراء الانتخابات بل محاولة تعطيله.

وأضاف ناكر، في تصريحات نقلها موقع “إرم نيوز“، أنّ ”جميع الليبيين اقتنعوا بأن الحل في الانتخابات لكن الأطراف الموجودة اليوم غير راغبة في ذلك، وحتى الجهات الدولية والبعثة الأممية تكيل بمكيالين ويبدو أنها لا ترغب في إجراء الانتخابات؛ لأن الانتخابات ستقصيها من المشهد الليبي“، بحسب قوله.

وأشار إلى أنّ ”الملف الليبي دولي أكثر منه داخليا، وليبيا تقع تحت البند السابع وهذا يعني أن كل ما يحصل فيها تتحمل مسؤوليته بعثة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، الذي فشل في إرساء الاستقرار لأن ليبيا لا تزال تواجه شبح التقسيم والحروب الأهلية، كما أنّ الليبيين لم يختاروا حتى الآن من يحكمهم، ولم يختاروا رئيسهم ولا حتى برلمانهم، وهذا المشهد هو نتاج تجارب فاشلة من الأمم المتحدة، وما تفعله الأطراف السياسية الليبية الموجودة في المشهد اليوم هو تنفيذ لأجندات خارجية“، واصفا إياها ”بمجموعة من العملاء تنفذ مصالحها الشخصية فقط“، بحسب قوله.

وفي تقييمه لأداء ستيفاني وليامز، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون ليبيا، بين أنّ ”وليامز مبعوثة الولايات المتحدة وليست الأمم المتحدة، وهي لم تجلب دواء لليبيين بل جلبت الداء“، مضيفا أن ”وليامز التقت بكل الفاعلين السياسيين الحاليين وهي التي تقدم لهم الدروس وهي بمثابة المعلم في الصف، وهي التي تتحكم في الملف الليبي، لكنها فشلت في مهمتها ولن تقدم أيّ حلّ لليبيين، وأن الحل في ليبيا يقوم على استفتاء على الدستور ثم الذهاب إلى انتخابات“، بحسب قوله.

وحول مشروع حزبه ورؤيته للوضع الليبي، أفاد: ”لدينا مشروع وأهداف ولدينا ما نقدمه لليبيين ونعتقد أن مشكلة ليبيا حلها بسيط جدا، ليبيا لديها النفط وهو ثروة من حق كل ليبي التمتع بها، ومن المفترض أن يكون لكل مواطن ليبي نسبة من عوائد النفط يتحصل عليها بصفة سنوية دون منّة من أحد“، بحسب قوله.

وأكد ناكر أن ”العملاء يرغبون في تجويع الليبي وتفقيره حتى يمكنهم التحكم فيه وحتى يبقوا على ليبيا ضعيفة“، لافتا إلى أن ”أول قرار سيتخذه حزبه في حال وصوله إلى الحكم هو تخصيص نسبة من عوائد النفط لكل ليبي“، بحسب قوله.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة ليبيا الحدث