ليبيا الان

خارجية البرلمان توجه انتقادا لاذعا للاتحاد الأفريقي لهذا السبب

العنوان

انتقد، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، يوسف العقوري، بشدة الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية والفرانكوفونية والكونغوليين بالخارج للكونغو برزافيل، جان كلود جاكوسو، إلى طرابلس ولقائه مع حكومة الوحدة المنتهية الولاية، وذلك من خلال ترأسه لوفد من الاتحاد الأفريقي.

وأعرب العقوري، عن بالغ استيائه من موقف الاتحاد الأفريقي واعتبره انتهاكا سافرا لمواثيق الاتحاد وأبرزها احترام سيادة الدول الأعضاء، والأعراف الديمقراطية.

ووصف العقوري، الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية للكونغو، بأنها انحياز سافر لطرف معين، وتجاهل لإرادة مجلس النواب الممثل الشرعي للشعب الليبي، الذي اختار حكومة جديدة  وفقا للآليات الديمقراطية المتعارف عليها.

وأكد، أن هذا الموقف غير المسؤول يؤثر في صورة الاتحاد الأفريقي كداعم نزيه للسلام والاستقرار في ليبيا، كما يعد موقف الاتحاد انتهاكا لقيم الديمقراطية علاوة على أنه يعمق الأزمة السياسية في ليبيا ويعزز الانقسام .

ودعت، لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، الاتحاد الأفريقي  للتوضيح الفوري لملابسات الزيارة ومراجعة مواقف الاتحاد، بما يحترم السلطة الشرعية في ليبيا ووحدة واستقرار البلاد وأن يحترم سيادة الدولة الليبية والمبادئ التي يقوم عليها الاتحاد الأفريقي.

وأجرى، وزير الخارجية والفرانكوفونية والكونغوليين بالخارج، جان كلود غاكوسو، الإثنين، زياردة إلى طرابلس، حيث اجتمع مع رئيس حكومة الوحدة، عبدالحميد الدبيبة.

وتناول الاجتماع، دعم مشروع المصالحة الوطنية في ليبيا وجهود الاتحاد الأفريقي في دعم هذا الملف.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة العنوان الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة العنوان الليبية