اخبار ليبيا الان

بعد ترحيب المجتمع الدولي والتأييد المحلي .. مجلس النواب يعترض على تشكيلة حكومة الوفاق

اخبار ليبيا 24
مصدر الخبر / اخبار ليبيا 24

أخبار ليبيا 24 – خاص

بعد انتظار أسبوع من تشكيل حكومة الوفاق الوطني، عقد مجلس النواب، الاثنين، جلسته في مدينة طبرق والتي ناقش فيها جدول الأعمال الذي تضمن المصادقة على الاتفاق السياسي وتعديل الإعلان الدستوري والتصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني.

وعلق مجلس النواب جلسته بعد التصويت على إلغاء المادة الثامنة من الاتفاق السياسي الذي يقضي بنقل كافة صلاحيات المناصب العسكرية والمدنية والأمنية المنصوص عليها في القوانين الليبية إلى مجلس الوزراء فور توقيع الاتفاق وعدم منح الثقة لتشكيلة الحكومة المقدمة من المجلس الرئاسي.
وأكدت مصادر من داخل البرلمان أن عدد النواب الذين صوتوا على عدم منح الثقة للحكومة 89 نائبا من أصل 104 نائبا حضروا الجلسة في مدينة طبرق.

واتفق النواب خلال الجلسة على إمهال المجلس الرئاسي لحكومة التوافق 10 أيام لتشكيل حكومة الوفاق بأسماء جديدة وعدد أقل من الوزارات، بحسب ما أكده المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي عبدالكريم المريمي.

وتزامنا مع التصويت على منح الثقة، وصل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، إلى الجزائر في زيارة رسمية لإجراء مباحثات مع الوزير الأول الجزائري، عبد المالك سلال، وذلك من اجل “تقييم الوضع السائد في ليبيا.
وكان قد اعتمد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني القرار رقم “3” لعام 2016 بشأن تشكيل حكومة الوفاق الوطني بواقع “32” وزارة ، وأحال العرض على مجلس النواب لاعتماد الحكومة ومنحها الثقة، وعلى الجهات المعنية وضعه موضع التنفيذ ويلغي كل ما يخالفه .
وعلق عضوا المجلس الرئاسي لحكومة التوافق عمر الأسود وعلى القطراني عضويتهما بشكل مؤقتا اعتراضا على تشكيل الحكومة بطريقة غير توافقية.

وجاء في بيان عمر الأسود أن الحكومة التي جاءت بعد مخاض على مدى 30 يوماً مخيبة للآمال نتجت عن عدم تقدير المسؤولية، من قبل رئيس المجلس الرئاسي وبعض أعضاء المجلس سيترتب على أعمالهم غير المدروسة، بمحاولة تشكيل حكومة غير توافقية، أقصيت منها معظم مدن وأطياف الشعب الليبي، كان بعضها من وضع حجر الأساس للحوار قبل عام ونصف.

فيما قال على القطراني خلال بيان مصور إن التعليق سيتم حتى تحقيق بعض المطالب التي تتمثل في عدم المساس بالقوات العربية الليبية المسلحة ودعمها ودعم الأجهزة الأمنية الشرعية، وضمان نسبة المناصب السيادية والوزارية والبعثات الخارجية بالثلث وإنشاء صندوق سيادي لأعمار بنغازي ” ، مبينا أن مشاركته في اجتماعات المجلس الرئاسي أوضحت له أن المجلس غير جاد في تحقيق هذه المطالب التي اشترطها أعيان ومشائخ برقة.

ولاقت حكومة الوفاق تأييدا واضحا من قبل المجتمع الدولي منذ توقيع اتفاق الصخيرات، بالإضافة إلى ترحيب منقطع النظير من قبل المواطنين داخل ليبيا والذين يعتبرها بعضهم طوق نجاة لإخراج البلاد من الأزمة الراهنة
وفي بيان صحفي للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المقترحة من بعثة الأمم المتحد أكد سعيه إلى تشكيل حكومة لإنهاء حظر التسليح بما يمكن بواسل القوات الليبية من المضي قدما في مهمتهم المقدسة في محاربة الإرهاب وإنهاء حالة الانقسام دون إبطاء.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من اخبار ليبيا 24

عن مصدر الخبر

اخبار ليبيا 24

اخبار ليبيا 24

أضف تعليقـك