اخبار ليبيا الان

الأمم المتحدة تستهدف إجلاء 15 ألف مهاجر من ليبيا خلال ديسمبر الجاري

بوابة الوسط
مصدر الخبر / بوابة الوسط

تكثف المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة وتيرة إعادة المهاجرين إلى دولهم من ليبيا، مشيرة إلى أنها تستهدف إجلاء ما يصل إلى 15 ألفًا في الشهر الأخير من العام.

وقال رئيس برنامج المنظمة الدولية للهجرة لإعادة المهاجرين إلى دولهم أشرف حسن: «نلاحظ تزايدًا في عدد المهاجرين الراغبين في العودة إلى وطنهم، ولا سيما بعد ما حدث في صبراتة.. الأمر كله متعلق بصبراتة».

وقال حسن إن «المنظمة الدولية للهجرة قلصت إجراءات فحص المهاجرين وتركز على العمل على ضمان عدم تعرض المهاجرين للمخاطر إذا عادوا»، بحسب «رويترز».

المنظمة تأمل في انطلاق ثلاث رحلات جوية يوميًا بحلول 11 ديسمبر على أن يرتفع العدد إلى خمس رحلات بحلول 15 ديسمبر

وتأمل المنظمة في انطلاق ثلاث رحلات جوية يوميًا بحلول 11 ديسمبر على أن يرتفع العدد إلى خمس رحلات بحلول 15 ديسمبر. وتم نقل قرابة 400 مهاجر يوم الثلاثاء إلى بلدهم نيجيريا على متن رحلتين من العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة في غرب ليبيا.

وتسريع إعادة المهاجرين محاولة لتخفيف الزحام الشديد في مراكز الاحتجاز، حيث تضخمت الأعداد بعدما توقفت إلى حد بعيد هذا العام رحلات القوارب إلى إيطاليا من صبراتة مركز تهريب المهاجرين في ليبيا، بحسب المسؤول الأممي.

وكانت شبكة «CNN» نشرت تقريرًا زعمت فيه وجود عمليات «بيع مهاجرين للعمل كعبيد في ليبيا، مما أثار انتقادات دولية ودعوات لإتاحة مرور آمن للمهاجرين».

ونقلت المنظمة الدولية للهجرة بالفعل أكثر من 14500 مهاجر إلى دولهم الأصلية حتى الآن هذا العام في إطار برنامج للعودة الطوعية، وشهدت نيجيريا وغينيا وجامبيا ومالي والسنغال أعلى أرقام للعائدين.

وزادت تدفقات المهاجرين عبر ليبيا منذ 2014 حيث عبر أكثر من 600 ألف البحر المتوسط إلى إيطاليا خلال السنوات الثلاث الماضية. لكن رحلات القوارب من ساحل ليبيا تراجعت بشدة في يوليو عندما بدأت جماعات مسلحة في صبراتة منع القوارب من المغادرة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع بوابة الوسط

عن مصدر الخبر

بوابة الوسط

بوابة الوسط

أضف تعليقـك