اخبار ليبيا الان

400 مهاجر نيجيري يعودون إلى بلادهم فرارًا من ليبيا

المتوسط:

أعلنت الوكالة الوطنية النيجيرية لإدارة الطوارئ اليوم الأربعاء أن أكثر من 400 مهاجر نيجيري قد عادوا إلى بلادهم بعد إنقاذهم من مراكز احتجاز في ليبيا.

وقال إبراهيم فارينلوي ،المتحدث باسم وكالة إدارة الطوارئ، إن 260 مهاجرا تقريبا ،من بينهم 13 طفلا، وصلوا اليوم الأربعاء إلى لاجوس ،العاصمة التجارية لنيجيريا، بعد إجلائهم بواسطة المنظمة الدولية للهجرة .

وأضاف أنه قبل ذلك بـ12 ساعة، تم نقل 144 مهاجرا نيجيريا بطائرات من مدن مختلفة في ليبيا، بعد أن تفاوضت المنظمة الدولية للهجرة لإطلاق سراحهم.

يشار إلى أن إجلاء المهاجرين النيجيريين جاء كجزء من خطة للأمم المتحدة لنقل 15 ألف مهاجر محتجزين في ليبيا إلى بلادهم بحلول نهاية هذا الشهر.

وتم اتخاذ القرار بعد اتفاق الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي على خطة بتمويل من الاتحاد الأوروبي لإجلاء المهاجرين من ليبيا، وذلك خلال قمة في كوت ديفوار (ساحل العاج) الأسبوع الماضي.

ووفقا لتقديرات المنظمة الدولية للهجرة، هناك ما بين 700 ألف إلى مليون مهاجر في ليبيا، نقطة الانطلاق الأفريقية الرئيسية للأشخاص المهاجرين عبر البحر المتوسط إلى أوروبا.

ويذكر أن عددا كبيرا من هؤلاء المهاجرين محتجزون في مراكز للسلطات ولجماعات إجرامية، ويعانون من التكدس الشديد ونقص الغذاء والإساءة والابتزاز. ويجري الاتجار ببعض هؤلاء كرقيق.

وحتى الآن هذا العام، نقلت المنظمة الدولية للهجرة أكثر من 14 ألف شخص من ليبيا، التي تعج بالفوضى منذ سقوط حكم العقيد الراحل معمر القذافي عام .2011

وجدير بالذكر أن معظم هؤلاء الذين يطلبون من المنظمة الدولية للهجرة إعادتهم إلى بلادهم هم من مواطني دول أفريقيا جنوب الصحراء، ومن بينها نيجيريا وغينيا وجامبيا.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المتوسط الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة المتوسط الليبية

صحيفة المتوسط الليبية

أضف تعليقـك