اخبار ليبيا الان

ممثلو أكثر من 90 بلدية يشاركون في الملتقى الوطني للبلديات الليبية في تونس

بوابة الوسط
مصدر الخبر / بوابة الوسط

انطلقت اليوم الأربعاء في العاصمة التونسية فعاليات «الملتقى الوطني للبلديات الليبية»، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 90 مجلسًا بلديًا ومحليًا ولجانًا تسييرية من مختلف مناطق ليبيا، والذي يشرف عليه مركز الحوار الإنساني في جنيف.

وقال ممثل مركز الحوار الإنساني في تونس، أمية الصديق لـ«بوابة الوسط» إن الدعوة للملتقى كانت بمبادرة قدمها مجموعة من عمداء البلديات لإقامة هذا الاجتماع فيما بينهم بمساندة مركز الحوار الإنساني، موضحًا أن المشاركين في الملتقى هم من عمداء البلديات ورؤساء المجالس المحلية واللجان التسييرية المنتخبين والمعينين من مختلف أنحاء ليبيا.

وأكد أمية أن الدعوة وجهت لكل من له صلة مباشرة بالعمل البلدي في ليبيا، وأن الجلسة الافتتاحية لأعمال الملتقى شكلت «مفاجأة إيجابية» بعدد حضور يفوق أكثر من 93 ممثلاً عن البلديات والقائمين على الإدارة المحلية الليبية من سائر أنحاء البلاد.

وأضاف أن الكلمات الافتتاحية والنقاشات التي جرت خلال اليوم الأول للملتقى كشفت مساحة كبيرة للتوافق فيما بين المشاركين، باختلاف توجهاتهم السياسية والاجتماعية والمناطقية، مشيرًا إلى أن التوافق كان حول نقطتين رئيسيتين.

وأوضح أن النقطة الأولى المتوافق عليها بين المشاركين تتعلق بضرورة منح الأولوية للارتقاء مباشرة بتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، من خلال تقوية العمل البلدي «ماديًا وتشريعيًا» للاستجابة للاحتيات الملحة، والثانية وصفها بـ«الوطنية»؛ حيث توافق المشاركون على الدفع نحو إنهاء النزاع في أقرب وقت ومطالبة الأطراف السياسية والمجتمع الدولي بالعمل على إنهاء حالة الأزمة القائمة، وتقديم تنازلات للدفع في مسار الاستقرار والنهوض بليبيا.

وذكر أمية أن الكلمات الافتتاحية والتصريحات الصادرة عن ممثلي البلديات المشاركين أظهرت تصميمًا على اقتراح «خطوات عملية وليست مجرد شعارات؛ ليكون الملتقى منعرجًا تاريخيًا غير مسبوق منذ سبع سنوات» في تاريخ الأزمة التي تشهدها ليبيا.

ونوه ممثل مركز الحوار الإنساني في جنيف أمية الصديق إلى أن مبعوث الأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، غسان سلامة، سيحضر الملتقى غدًا الخميس للاستماع لمواقف ومطالب العمداء المشاركين، وكيفية وضع النقاط التي سيجري التوصل إليها موضع التنفيذ، مبينًا أن أجندة الملتقى تسعى لتقديم «توصيات عملية» من أجل ترشيد العمل الخدمي لصالح المواطنين، وتأكيد دعم البلديات للدفع بالمسار السياسي باتجاه توحيد ليبيا لتحقيق السلام والاستقرار.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع بوابة الوسط

عن مصدر الخبر

بوابة الوسط

بوابة الوسط

أضف تعليقـك