اخبار ليبيا الان

العراق يستدعي السفير الأميركي بشأن قرار ترامب حول القدس

بوابة الوسط
مصدر الخبر / بوابة الوسط

استدعت وزارة الخارجية العراقية الخميس السفير الأميركي في بغداد؛ احتجاجًا على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس «عاصمة لإسرائيل».

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد محجوب، في بيان إن الخارجية «تستدعي السفير الأميركي لتسليمه مذكرة احتجاج على قرار الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) بشأن القدس».

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس «عاصمة إسرائيل»، مشيرًا إلى أن هذا القرار «تأخر كثيرًا» على حد وصفه.

وقال ترامب خلال كلمته في المؤتمر الصحفي بواشنطن، أمس الأربعاء، «إن القدس اليوم هي رمز للحكومة الإسرائيلية، وهي الموقع الذي يعيش به رئيس الوزراء رئيس الحكومة الإسرائيلية وكل الوزراء الإسرائيليين، وتتم فيها مقابلة جميع الضيوف ورؤساء الحكومات المختلفة».

وأضاف ترامب: «القدس ليست فقط قلب ثلاثة أديان قديمة، لكنها قلب أنجح وأقدم ديمقراطية بالتعايش بين عديد الأديان».

وأعلن مندوب دولة بوليفيا في الأمم المتحدة، ساشا سيرجيو سوليز، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة غدًا الجمعة، لبحث تداعيات قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول الاعتراف بـ«القدس عاصمة لإسرائيل»، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

من جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن القدس هي قضية وضع نهائي يتعين أن تحل عبر المفاوضات المباشرة بين الجانبين، على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة من مجلس الأمن والجمعية العامة.
بينما قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الإجراءات الأميركية التي قررها الرئيس ترامب تقوّض جميع جهود عملية السلام وتنهي دور واشنطن فيها.

وأكدت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فديريكا موغريني للرئيس الفلسطيني محمود عباس «قلق الاتحاد الأوروبي» حول إعلان الرئيس الأميركي ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع بوابة الوسط

عن مصدر الخبر

بوابة الوسط

بوابة الوسط

أضف تعليقـك