اخبار ليبيا الان

ترحيل دفعة من المهاجرين المغاربة من ليبيا إلى بلادهم

ليبيا الخبر
مصدر الخبر / ليبيا الخبر

أكد مرصد الهجرة والتواصل – منظمة غير حكومية – ترحيل دفعة من المغاربة العالقين في مدينة زوارة غرب ليبيا إلى بلادهم عبر الحدود البرية صباح اليوم الخميس.

وقال رئيس المرصد والناشط الحقوقي جمال الدين ريان، إنه جرى تنظيم رحلة لدفعة من المهاجرين المغاربة غير الشرعيين الموجدين بمركز جهاز الهجرة غير الشرعية بزوارة إلى المغرب عن طريق البر، بحسب تصريحه لموقع “العربي الجديد”.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن الأمر يتعلق بنحو 235 مهاجرا مغربيا غير شرعي كانوا محتجزين في مدينة زوارة، فيما يتواجد غيرهم بمراكز إيواء أخرى، ويقدر عددهم الإجمالي بنحو 500 مهاجر مغربي.

وتحولت ليبيا إلى “باب خلفي” للهجرة غير الشرعية، حيث أصبح المهاجرين ومهربي البشر ينظرون إليها على أنها الوسيلة الأمثل للوصول إلى أوروبا من شمال أفريقيا، في ظل ضعف السيطرة الأمنية على حدودها.

ويسافر كثير من المهاجرين إلى ليبيا فرارا من الظروف البائسة في بلدانهم، وبحثا عن عمل أو لخوض رحلة محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط إلى أوروبا.

يذكر أن المنظمة الدولیة للھجرة، قد أعلنت الأسبوع الماضي عن ترحيل أكثر من 14 ألف مهاجر غير شرعي من ليبيا حتى الآن خلال العام الجاري إلى بلدانهم الأصلية.

وأكدت المنظمة، توسیع نطاق برنامجھا للعودة الإنسانیة الطوعیة للمهاجرين، وتنفیذ عملیة نقل جوي واسعة النطاق تتوقع المنظمة الدولیة للھجرة أن تستقبل خلالها 15 ألف مهاجر آخر في ليبيا بنهاية العام الحالي.

ويأتي ذلك، عقب نشر شبكة “سي إن إن” الأمريكية، خلال الفترة الماضية تقريرا مصورًا ظهر فيه ارتكاب انتهاكات ضد المهاجرين في ليبيا، وكشف عن سوق لبيع الرقيق والاتجار بالبشر، مما أثار ذلك جدلا واستنكارا وقلقا دوليا ومحليا واسعا.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيا الخبر

عن مصدر الخبر

ليبيا الخبر

ليبيا الخبر

أضف تعليقـك