اخبار ليبيا الان

“الشعاب”: طرح “المفوضية” للدستور قبل إصدار قانون الاستفتاء .. نتائجه غير معتمدة

المتوسط/ خاص

أعتبر عضو مجلس النواب، بلخير الشعاب، ان تصريحات عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور رانيا الصيد حول عدم اختصاص مجلس النواب بإصدار قانون الاستفتاء ” مغالطه كبيرة “.

وقال الشعاب، في تصريح خاص لـ ” المتوسط”، ” ببساطه شديدة هو اسمه قانون الاستفتاء والجهة الوحيدة المخولة بإصدار القوانين هي البرلمان”، مضيفا ” إذا شرعت المفوضية في الاستفتاء على الدستور بدون قانون ستصبح نتائجه كأنها دراسة او استبيان فقط وغير معتمدة

وكانت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور “رانيا الصيد” قالت “لا علاقة لمجلس النواب بإصدار قانون الاستفتاء نظرا لاحتواء القانون على نصوص الإعلان الدستوري الذي حدد موضوع الاستفتاء وهو مشروع الدستور”.

ولفتت الصيد إلى أن إقرار هذا المشروع لابد أن يتم بالحصول على ثلثي المقترعين سواء في المرحلة الأولى أو الثانية والتي تعد من الضوابط الدستورية لإجراء الاستفتاء “لوائح دستورية”، مضيفة أنه طبقا للقانون يحق للمفوضية العليا للانتخابات الاطلاع بتنفيذها وإجراء الاستفتاء.

وقالت الصيد إن العلاقة بين مجلس النواب والدستور تبقى محكومة بما تضمنته الفقرة (12) من التعديل الدستوري السابع التي نصت على التالي، “بمجرد انتهاء الهيئة التأسيسية من صياغة مشروع الدستور، من طرح مشروع الدستور للاستفتاء عليه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ اعتماده وحصل على أغلبية  ثلثي المقترعين، تصادق الهيئة على اعتباره دستوراً للبلاد ويحال إلى مجلس النواب لإصداره، وإن لم تتم الموافقة عليه تقوم الهيئة بإعادة صياغته وطرحه مرة أخرى للاستفتاء خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ إعلان نتائج الاستفتاء الأول، ويصدر مجلس النواب قانون الانتخابات العامة وفقاً للدستور خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إصدار الدستور”.

The post “الشعاب”: طرح “المفوضية” للدستور قبل إصدار قانون الاستفتاء .. نتائجه غير معتمدة appeared first on صحيفة المتوسط.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المتوسط الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة المتوسط الليبية

صحيفة المتوسط الليبية

أضف تعليقـك