اخبار ليبيا الان

السراج يؤكد على ضرورة الالتزام بإجراء الاستفتاء على الدستور الدائم لليبيا

ليبيا الخبر
مصدر الخبر / ليبيا الخبر

قال المتحدث باسم رئيس المجلس الرئاسي “محمد السلاك” إن رئيس المجلس “فائز السراج” بحث مع مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا “غسان سلامة” الأسبوع الماضي وتباحثا سبل تطوير العملية السياسية و تجاوز العقبات التي تحول دون التسوية السياسية الشاملة التي يتطلع إليها الليبيون.

وأكد السراج – بحسب السلاك – على ضرورة الالتزام الكامل بالاستحقاق الدستوري وإجراء الاستفتاء ليقول الشعب كلمته بالقبول أو الرفض، مشيرا إلى ضرورة الالتزام بالمسار الديمقراطي للوصول إلى السلطة عبر صناديق الاقتراع، للانتقال إلى مرحلة جديدة بعد إنهاء المرحلة الانتقالية.

وخلال مؤتمره الصحفي الأول الثلاثاء أفاد “السلاك”، بأن السراج عقد سلسلة من اللقاءات على عدة مستويات مع قيادات أمنية وعسكرية وعلى المستوى السياسي مع أعضاء مجلس النواب و المجلس الأعلى للدولة و عدد من الوزراء، و عميد بلدية سبها بالإضافة إلى عدد من الأعيان والحكماء، لبحث سبل التهدئة و الخروج من الأزمة التي يعاني منها الجنوب، للوصول إلى وقف إطلاق النار والعمل على التهدئة و الوصول إلى التسوية.

وقال السلاك إن مجموعة من القرارات اتخذت في هذا الصدد من ضمنها تشكيل قوة أمنية لتأمين الجنوب و دعم القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني في المنطقة.

كما أشار السلاك إلى تشكيل لجنة عن حكومة الوفاق وأعضاء من لجنة النواب و المجلس الأعلى للدولة، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الفاعلة في الجنوب والتي ستعمل على جهود التهدئة والمصالحة، مشيرا إلى توجه اللجنة إلى الجنوب خلال يومين للعمل على وقف إطلاق النار و والمساهمة في تقديم الخدمات اللازمة.

.

وقال “السلاك” إن مفاوضات توحيد المؤسسة العسكرية تسير بوتيرة جيدة، وإن هناك اتفاقا حول كثير من النقاط منها تحديد الاختصاصات والهيكلة ، برعاية القاهرة، وشدد على ضرروة تحقيق تقدم ملموس في العملية السياسية باعتبار أن المؤسسة العسكرية تأتمر بأوامر السلطة السياسية.

و أشار “السلاك” إلى أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا بشكل دوري يوم الإثنين من كل أسبوع للحديث عن أهم المستجدات السياسية .

وتشهد مدينة سبها اشتباكات قبلية متقطعة منذ نهاية الشهر الماضي وأدت المواجهات إلى مقتل 15 شخصا على الأقل منذ اندلاعها.

الجدير بالذكر أن بعثة الأمم المتحدة تعمل على تسهيل تطبيق الخطة الأممية المدعومة من المجتمع الدولي والهادفة إلى إنهاء الأزمة والانقسام السياسي في ليبيا من خلال إجراء انتخابات عامة، واعتماد دستور للبلاد بعد تعديل الاتفاق السياسي.

وعلى الرغم من إعلان خطة العمل الأممية في سبتمبر أيلول الماضي، وإعلان الأطراف الليبية لتأييد هذه العملية إلا أن مجلس النواب الليبي لم يقم بإصدار قانون الانتخابات والاستفتاء على الدستور، وكان فائز السراج قد دعا في أكثر من مناسبة مجلس النواب إلى الإيفاء بالتزاماته الدستورية نحو ليبيا وإصدار القانونين.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيا الخبر

عن مصدر الخبر

ليبيا الخبر

ليبيا الخبر

أضف تعليقـك