اخبار ليبيا الان

ميركل تطالب روسيا بالشفافية في واقعة العميل الروسي

ايوان ليبيا
مصدر الخبر / ايوان ليبيا

طالبت المستشارة الألمانيةـ إنجيلا ميركل، روسيا بالشفافية، في واقعة هجوم بالغاز السام الذي أودى بحياة العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته في بريطانيا.

وفي أعقاب أدائها اليمين الدستورية لفترة رابعة، قالت ميركل اليوم الأربعاء إنه يجب أخذ استنتاجات الحكومة البريطانية مأخذ الجد.

في الوقت نفسه، رأت ميركل أنه لا ينبغي قطع كل الاتصالات بين الدولتين "لأنه يجب دائما التحدث مع المسئولين الروس، على الرغم من كل الاختلافات في الآراء".

وكان قد عُثر على ضابط المخابرات العسكرية الروسي السابق سكريبال (66 عامًا)، الذي تجسس لحساب بريطانيا، وابنته يوليا (33 عامًا) فاقدي الوعي على مقعد في مدينة سالزبري جنوب إنجلترا في الرابع من مارس الجاري.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد حملت روسيا أمس الأول الإثنين المسئولية عن الهجوم، وحسب بيانات حكومة لندن، فإن الهجوم قد وقع باستخدام غاز الأعصاب "نوفيشوك" الذي كان يتم تصنيعه في الاتحاد السوفييتي السابق ويُستخدم عسكريًا.

وبسبب تجسسه لحساب بريطانيا، كان سكريبال قد أدين في روسيا في عام 2010، غير أنه تم إطلاق سراحه في صفقة كبرى لتبادل العملاء حيث توجه إلى بريطانيا.

وتنفي روسيا الاتهامات البريطانية.

وأعلنت ماي اليوم الأربعاء عن طرد 23 دبلوماسيا روسيا، وعدم مشاركة مسئولين رسميين والأسرة الحاكمة في فعاليات مونديال روسيا المقبل، فيما دعت لندن إلى عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة قضية سكريبال.

ورأت ميركل أنه ليس المهم في هذه الواقعة، الوساطة بل إن المهم هو التطرق إلى الأمور وتناول الآراء المختلفة والمتناقضة، لافتة إلى أن هذا كان أمرًا شاقًا في حالة أزمة شرق أوكرانيا "لكن يجب القيام بذلك مرارًا وتكرارًَا".

واختتمت ميركل كلامها بأن القمة الأوروبية المقبلة ستبحث هذا الموضوع.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة ايوان ليبيا

عن مصدر الخبر

ايوان ليبيا

ايوان ليبيا

أضف تعليقـك