اخبار ليبيا الان

مجلس النواب يستأنف جلسته ووزراء حكومة قرنادة يؤدون القسم القانوني

ليبيا الخبر
مصدر الخبر / ليبيا الخبر

استأنف مجلس النواب الليبي جلسته اليوم الإثنين , برئاسة رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح “وحضور النائب الثاني ” احميد حومة”.

وبحسب الموقع الرسمي لمجلس النواب ستشهد الجلسة أداء القسم القانوني لوزراء الداخلية والعدل والتعليم في الحكومة المؤقتة الموازية التي يرأسها عبدالله الثني والمنعقدة في بلدة قرنادة الصغيرة الموجودة شرق ليبيا.

ومن المرجح أن يناقش مجلس النواب في جلسة اليوم بند الميزانية العام للدولة لعام 2018، بحسب الموقع الرسمي لمجلس النواب.

وكان مجلس النواب قد وافق بإجماع الحاضرين خلال الجلسة الماضية علي تسمية إبراهيم خليفة بوشناف وزيراً للداخلية ومحمود نوري الفيتوري وزيراً للعدل وفوزي عبد الرحيم عبدالكريم وزيراً للتعليم، وجرى تعليق جلسة مجلس النواب الليبي الأسبوع الماضي بعد التصويت على الوزراء.

وتلجأ رئاسة البرلمان إلى تعليق الجلسات منذ أشهر، حتى تتمكن من استئنافها في وقت لاحق وتتخذ القرارات ضمن جلسة رسمية حتى بدون توفر النصاب القانوني لعقد الجلسة، وهو أسلوب تنتهجه رئاسة البرلمان الليبي بعد عزوف معظم النواب عن الحضور إلى الجلسات.

الجدير بالذكر أن الحكومة المؤقتة هي حكومة غير معترف بها دوليا وتدير شرق ليبيا فقط وكان مقرها المؤقت في مدينة البيضاء شرق البلاد، قبل أن تضطر إلى الانتقال إلى منطقة قرنادة وهي منطقة صغيرة جنوب البيضاء، وذلك بعد أن طردت الحكومة من قبل متظاهرين ومسؤولين في بلدية البيضاء احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية.

وتوجد في ليبيا حكومتان، حيث تدير حكومة الوفاق الوطني الليبية غرب ليبيا بينما تسيطر حكومة أخرى على شرق ليبيا وترفض تسليم السلطة إلى حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

وتعمل بعثة الأمم المتحدة على تطبيق خطة العمل الخاصة بليبيا والمدعومة من المجتمع الدولي والتي جرى الإعلان عنها في أيلول سبتمبر الماضي، وتهدف الخطة إلى تعديل الاتفاق السياسي وإجراء انتخابات عامة واعتماد دستور لليبيا لإنهاء المرحلة الانتقالية والانقسام السياسي والإداري ووضع حد للأزمة في البلاد.

ويتطلب إجراء الاستفتاء والانتخابات إجراءات قانونية وتشريعية على رأسها إصدار قانوني الانتخابات والاستفتاء.، من قبل مجلس النواب وهو الأمر الذي لم يتحقق حتى الآن.

وكرر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، وأعضاء المجلس الأعلى للدولة في طرابلس ورئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في أكثر من مناسبة مطالبتهم لمجلس النواب بالإيفاء باستحقاقته الدستورية أمام الشعب والإسراع في إصدار قانوني الانتخابات والاستفتاء إلا أن ذلك لم يتحقق حتى الآن.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيا الخبر

عن مصدر الخبر

ليبيا الخبر

ليبيا الخبر

أضف تعليقـك