اخبار ليبيا الان

نواب: سلامة تجاوز مهامه كمبعوث أممي

طبرق-العنوان

أعرب أعضاء في مجلس النواب عن خشيتهم من أن تكون البعثة الأممية للدعم في ليبيا إحدى وسائل بعض الأطراف الدولية الرامية للعبث بالقضية الليبية لتحقيق ما تصبو إليه من خلال نصب العثرات أمام الجهود الرامية إلى تسوية الخلافات بين الفرقاء وتوحيد مؤسسات الدولة الخدمية والعسكرية والأمنية.

 واعتبر النواب في بيان وقع عليه (67) نائبا أن تصريحات المبعوث الأممي غسان سلامة بخصوص الوضع في ليبيا أصبحت في معظمها تمثل تدخلا سافرا في شؤون الليبيين وتجاوزا لمهام البعثة الأممية للدعم في ليبيا والتي من المفترض أنها مقتصرة على الفقرات الواردة في المادة 12 من قرار مجلس الأمن رقم (2009/2011) الصادر في 16 سبتمبر2011 بشأن ليبيا والذي تقرر فيه انشاء بعثة الأمم المتحدة للدعم وتحديد ولايتها.

وأوضح البيان أن الفقرة (ب) من القرار تنص على إجراء حوار سياسي يضم الجميع وتعزيز المصالحة الوطنية والشروع في عملية وضع الدستور والعملية الانتخابية.

وشدد النواب على أن كل التصريحات الصادرة عن البعثة أو عن رئيسها والتي تدفع في اتجاه ادخال البلاد في مرحلة انتقالية رابعة لا يكون أساسها الدستور الدائم للبلاد “مرفوضة تماما” وغير مرحب بها.

وقال البيان “إن شواهد التاريخ أثبتت بأن توالي المراحل الانتقالية وتعددها لا يجر على الدول التي تمر بمرحلة تحول في أنظمتها السياسية إلا الخراب والدمار ولنا في دول المنطقة والجوار الدليل ونقيضه كـ (مصر وتونس من جهة واليمن والعراق من جهة أخرى)”.

وأضاف “مما يثير الاستغراب والدهشة أن لا تدفع البعثة نحو إجراء انتخابات على أساس النظام السياسي الدائم للبلاد رغم أن الإجراءات المطلوبة لذلك هي نفس تلك المطلوبة لإجراء الانتخابات لمرحلة انتقالية جديدة وربما أسهل من حيث كونها لن تتطلب تعديل دستوري جديد”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة العنوان الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة العنوان الليبية

صحيفة العنوان الليبية

أضف تعليقـك