اخبار ليبيا الان

أول تعليق من طيرات البراق عن المقطع ” المفزع ” المتداول لإحدى طائراتها

ليبيا – أصدرت شركة ” طيران البراق ” بياناً حول مقطع الفيديو المتداول بوسائل التواصل الاجتماعي لاحدى طائراتها والتي قيل أنها كانت فى حالة سقوط بسبب خلل ما بعد إقلاعها من بنينا بنغازي فى رحلة داخلية إلى طرابلس .

وقالت الشركة فى بيانها الذي تلقت صحيفة المرصد نسخة منه أن المقطع الذي التقط  أثناء مرور الطائرة بحالة من الاهتزاز الشديد غير المألوف كان بعد إقلاعها من مطار بنينا مساء الاحد في وجهتها لمطار معيتيقة من على ارتفاع 5000 قدم تصاعدياً تقريباً .

وأضافت : ” مرت الطائرة بمنطقة مطبات هوائية من متوسطة إلى شديدة و التي تسمى ب CAT .. clear air turbulence  حيث عبرت منطقة انعكاس في درجة الحرارة اي زيادة الحرارة مع زيادة ارتفاع الطائرة في حين ان الطبيعي هو ان تنخفض درجة الحرارة وفقاً للقوانين الفيزيائية  ” .

وأوضحت البراق بأن هذا الاختلاف يسمى ” temperature inversion ” ويتسبب في نشأة تيارات عمودية تنتج عنها مطبات هوائية من متوسطة لشديدة وعادةً ما تخيف الركاب بشكل كبير و قد ينتج عنها بعض الرضوض لبعضهم نتيجة اصطدامهم ببعض أو بمقاعد الطائرة ” .

وأكدت البراق بأن ما حدث كان ظاهرة فيزيائية نادرة تم التعامل معها بحرفية ومهنية عالية وواصلت الطائرة رحلتها و حطت بوجهتها معيتيقة بسلام مؤكدة بأنها تتمتع بطاقم جوي مدرب بشكل كامل وتعامل مع هذه الحادثة كلا حسب مسؤولياته .

وختمت طيران البراق بيانها بأن كابتن الطائرة أبلغ الركاب مباشرة عن هذه المطبات الهوائية مشيرة الى أن ما يتداول خارج نطاق هذا البيان هو من وهم ورسم بعض الركاب لأفكار لا تعلم مصدرها ولا يوجد لها أي ثوابت علمية ، وذلك بحسب نص البيان .

المرصد – متابعات

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المرصد الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة المرصد الليبية

صحيفة المرصد الليبية

أضف تعليقـك

تعليقات

  • الحمد لله على السلامة، هذه الوقائع تتكرر شبيهاتها وأشد منها حول العالم كل يوم. وخلال وقوعها طبيعي أن يصيب بعض الركاب قلق أو خوف بسبب الارتجاج أو تغيرات في التوازن. ظروف هذه الوقائع تدون في سجل خاص فور وقوعها وتبلغ بها دوائر سلامة الطيران المدني .ردة الفعل في وسائل التواصل الاجتماعي عن هذه الواقعة تضخيم لا مبرر له في الحقيقة ولا يجب أن يعطى أكبر من حجمه. التحية لطيارينا الليبيين في كل مكان.

  • برافو للكابتن وطاقم الطيارة هؤلا هم الليبيين سمعتهم في الطيران دائما جيدة وبشهادة الجميع رغم كل الظروف وقلة التدريب وقطع الغيار وغيره ارجو فقط من الناس التوقف عن الشماتة في بلادهم واي شيء يحدث فيها والذي هو يحدث في كل مكان في العالم

  • الحمد لله علي السلامه للجميع……وبارك الله في طاقم الطائرة……….حدث لنا في رحلة من بنغازي الي تونس سنة 2004 وقائد الطائره اسمه الاجنف….ونتيجه لسوء الاحوال الجوية وقعت الطائره بمنطقة مطبات جويه قبل وصولنا لمطار قرطاج بتونس وحدث هلع للركاب اضطر قائد الطائرة للعودة لمطار طرابلس وبعد تحسن الاحوال الجويه عدنا لتونس في الليل متاخرا.. ويشهد الله كان موقف صعب.