اخبار ليبيا الان

جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية يؤكد تراجع عدد المهاجرين المحتجزين في ليبيا

ليبيا – أكد رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية العميد محمد بشر أن عدد المهاجرين المحتجزين لدى السلطات الليبية سجل انخفاضاً واضحاً على مدى عام بتراجعه من 27 الف شخص في مايو إلى 5200 حالياً.

بشر أشار في تصريح خاص لوكالة فرانس برس، إلى أن هذا الانخفاض سمح بإغلاق حوالى عشرين مركزاً للاحتجاز منذ مايو 2017، مضيفاً بأنه لم يعد في البلاد سوى 32 مركزاً مقابل 53 في مايو 2017.

ويفسر رئيس جهاز مكافحة الهجرة بأن هذا الانخفاض يرجع إلى تسريع وتيرة إعادة مئات المهاجرين في عمليات قامت بها خصوصاً منظمة الهجرة الدولية.

وأوضح أن المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة تعتبر المهاجرين البالغ عددهم 5200 حالياً في ليبيا لاجئين ويفترض أن يتم نقلهم الى دول اخرى وأن معظم هؤلاء يتحدرون من اثيوبيا والصومال واريتريا.

وقال إن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي شكل لجاناً للتحقيق من اجل ملاحقة اي عامل في طواقمه متورط في تهريب مهاجرين.

واعترف العميد بشر بأن شروط اعتقال المهاجرين “غير مطابقة للمعايير”، مشيراً إلى محاولة الجهاز في تقديم الحد الأدنى من الخدمات للمهاجرين الأكثر ضعفاً وخصوصاً النساء والاطفال.

واضاف انه لا علم له بوجود مراكز اعتقال خارج سلطة جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية كما تؤكد منظمات دولية، موضحاً انها على الارجح مراكز لتجميع المهاجرين يسيطر عليها مهربون.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المرصد الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة المرصد الليبية

صحيفة المرصد الليبية

أضف تعليقـك