اخبار ليبيا الان

«الوطني لمكافحة الأمراض» ينشر طرق الوقاية من لدغات العقارب السامة

المتوسط

 

قدم الدكتور علي المقدمي، مستشار برنامج التطعيم بالمركز الوطني للأمراض طرابلس، طرق الوقاية من لغات العقار السامة والإسعافات الأولية، لافتا إلى هناك أكثر من 72 نوعا من العقارب في ليبيا معظمها لدغها سام، وقد يكون قاتلا في حدود 24 ساعة.

وأوضح «المقدمي»، أن حشرات العقارب تنشط ليلا، وتكمن طرق الوقاية من لدغاتها في منع تواجدها وتوالدها بمحيط البيت بسد وردم جميع الشقوق والحفر تحت الحجر المتناثر حول البيت، وتربية عدو العقارب مثل الدجاج البلدي، والقطط، بحيث يتواجد حول البيت وليس داخله، مشددا على تحذير الأطفال من اللعب أو الاقتراب من الزواحف والعقارب مهما كانت.

وأضاف أن الإسعافات الأولية عند لدغ العقرب وهي:«رفع معنويات الملدوغ والأسرة وتهدأتهم، والتأكد من مكان اللدغ والكشف على العقرب المتهمة إن وجدت، وأخذ علامات الحياة من معدل التنفس والنبض والحرارة، وضغط الدم ووزن المصاب كل خمس دقائق.

وتابع أن من الإسعافات الأولية رفع الطرف المصاب لأعلى مستوى ممكن، وربطه على خشبة أو عصاء لتقليل وصول الدم والسائل الليمفاوي، حتى يقلل امتصاص السم ونقله مركزيا من خلال السائل الليمفاوي، ويمكن تفعيل ما سبق بوضع الطرف المصاب في ماء بارد أو مثلج أو رشه ببنزين السيارات لو في الصحراء لتبريد العضو المصاب لعدم نقل السم مركزيا.

وقال «المقدمي» :«لو وجدت علامات التسمم في علامات الحياة ينصح إعطاء مضاد سم العقرب، وهو جرعة موحدة عبارة عن مصل من الخيول يتكون مستضدات سلبية بعد إعطائها جرعات من سم العقارب المتعدد والمتكرر ويحتوى على مستضدات سلبية، وهو عبارة عن عبوة 2 Mls وتخفف في 100 Mls Normal saline وتعطى عن طريق الوريدي الطرفي بمعدل 5 قطرات في الدقيقة لمدة 5 دقائق ثم بمعدل 10 قطرات لمدة 5 دقائق اخرى ثم 15 قطرة في الدقيقة لمدة 5 دقائق بالطبع مع الملاحظة المركزة لعلامات الحياة لكل زيادة إذا كانت هذه الفترة آمنة لم يلاحظ فيها أي اضطراب في علامات الحياة ،يزداد المعدل الى اكثر وأكثر حتى تتم الجرعة».

وتابع «إن كان عكس ذلك فتوقف السوائل الوريدية بمحتواها لفترة من الزمن لا يتزاوج فيها لعشرون دقيقة ويعطى له ادويه اخري بوجه السرعة مثل H cortisone and Antihistamine ثم يكمل الجرعة المقررة بمتابعة طبية قريبة ويمكن زيادة الجرعة ان لم تكن ذات جدوى».

 

The post «الوطني لمكافحة الأمراض» ينشر طرق الوقاية من لدغات العقارب السامة appeared first on صحيفة المتوسط.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المتوسط الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة المتوسط الليبية

صحيفة المتوسط الليبية

أضف تعليقـك