اخبار ليبيا الان

التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2016 : تراجع حرية الصحافة في ليبيا وخطورة الوضع على الصحفيين

اخبار ليبيا 24
مصدر الخبر / اخبار ليبيا 24

أخبار ليبيا24_خاص
أكدت مسئولة مكتب شمال إفريقيا في مراسلون بلا حدود ياسمين كاشا خلال مؤتمرا صحفيا عقد بالعاصمة التونسية لمنظمة مراسلون بلا حدود للإعلان عن التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2016 أن العالم يشهد تراجعاً ملحوظا في مستويات حرية الصحافة و أن بعض بلدان شمال أفريقيا شهدت تراجعا ملحوظا في تصنيف حرية الصحافة لهذا العام .

و كشفت كاشا عن نسخة 2016 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة و التحليل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا و هذا التصنيف للمراتب التي يحتلها كل بلد على صعيد حرية عمل الصحفيين، حيث يشمل 180 دولة من جميع أنحاء العالم. وبالنظر إلى المؤشرات الإقليمية فإن التقرير صنف منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط كواحدة من أصعب وأخطر مناطق العالم على الصحفيين.

وقال أشرف عبد الوهاب رئيس اللجنة التأسيسية للنقابة المستقلة للإعلاميين الليبيين الذي كان من بين الحضور بالندوة التي عقدت بتونس لوكالة أخبار ليبيا 24 ” إن الوضع أصبح خطراً و التراجع لمستويات حرية الصحافة مقلق وذلك بسبب تزايد الانتهاكات ضد الصحفيين والعاملين بالمجال الإعلامي بليبيا .

و دعا عبد الوهاب الإعلاميين الليبيين إلى التنبه للأمر والعمل على تحسين الوضع الإعلامي ورصد الانتهاكات ومطالبة كل الأطراف باحترام حرية الصحافة .

وتراجعت ليبيا عشرة مراكز منذ العام 2013 لتحتل المركز 164 من 180 دولة لتكون واحدة من أسوء البلدان في حرية الصحافة بحسب ما جاء في التقرير فإن ليبيا من بين البلدان التي يتعرض فيها الصحفيون إلى انتهاكات خطيرة تصل حد الهمجية في بعض الحالات.

وقد نشرت منظمة مراسلون بلا حدود خريطة توضيحية لمستويات حرية الصحافة ظهرت فيها ليبيا باللون الأسود كواحدة من أكثر البلدان بالعالم خطورة على الصحفيين .

ويذكر أن منظمة مراسلون بلاحدود تستند في التصنيف على قياس حالة حرية الصحافة، انطلاقاً من تقييم مدى التعددية واستقلالية وسائل الإعلام ونوعية الإطار القانوني وسلامة الصحفيين في 180 بلداً حسب ما ذكرت المنظمة .

ويوضع جدول الترتيب على أساس استبيان معياري بعشرين لغة مختلفة، وذلك بمشاركة خبراء من جميع أنحاء العالم. وبالإضافة إلى التحليل النوعي يؤخذ في الاعتبار إحصاء لعدد أعمال العنف المرتكبة ضد الصحفيين خلال الفترة المدروسة.

خريطة تصنيف مستويات حرية الصحافة .

مسئولة مكتب شمال إفريقيا في مراسلون بلا حدود ياسمين كاشا .

خريطة تصنيف مستويات حرية الصحافة .

مسئولة مكتب شمال إفريقيا في مراسلون بلا حدود ياسمين كاشا .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من اخبار ليبيا 24

عن مصدر الخبر

اخبار ليبيا 24

اخبار ليبيا 24

أضف تعليقـك