اخبار ليبيا الان

الأستاذ خالد المجبري يلقي محاضرة بعنوان (لا ديمقراطية…بلا ديمقراطيين..وإعادة بناء الإنسان الليبي)

بنغازي 11 أغسطس 2018 (وال) – ألقى رئيس مجلس إدارة مؤسسة برنيق الأستاذ خالد عبد الله المجبرى اليوم السبت محاضرة بعنوان (لا ديمقراطية…بلا ديمقراطيين..وإعادة بناء الإنسان الليبي) في جامعة الليبية الدولية للعلوم الطيبة.

وقال المجبري عقب المحاضرة في تصريح خاص لوكالة الأبناء الليبية إن صيغة لا للديمقراطية ليست بنفي المطلق وإنما  تأتى للمجتمع يحمل ثقافة الديمقراطية الصحيحة وهى احترام الرأي والرأي الآخر.

وتطرق المجبري إلى أهم ركائز المحاضرة  اليوم كانت عن فساد منظومات المجتمع المختلفة والتي تشمل التعليم والأمن والصحة والقضاء، لافتا إلى أن هناك أزمة واضحة وفساد منتشرا داخل المنظومات التعليمية والأمنية والسياسية والاقتصادية.

وأكد على الجانب التعليمي واعتبره السبيل الوحيد للوصول إلى الأهداف السامية والمرجوة، لافتا إلى أن النظام الديمقراطي هو الأساس والمسار الصحيح للوصول إلى تلك الأهداف.

وفى ختام المحاضرة أوصى على الخيار الوحيد هو التعليم وبناء المجتمع من خلال النخب التي تمتلك التأثير والقاعدة العلمية السليمة.

ومن جهته، اعتبر عضو مجلس النواب مختار الدجال أن للتعليم دور مهم جدا وأيضا للقبيلة دور  مهم، مؤكدًا على أنه لابد أن يكون هناك توأمة بين الجانب القبلي وجانب الديمقراطي السياسي.

وأكد الجدال أنه لولا القبيلة لم يكن هناك جيش الذي قام بدوره بتحرير مدينة بنغازي ودرنة من سيطرة المليشيات والجماعات الإرهابية.

ومن جانبه، تحدث الإعلامي الأستاذ علي جابر عن كيفية إعادة بناء الإنسان الليبي وكيفية تقبله للديمقراطية وعملية تطبيقها و عول على أن للتعليم والإعلام دور أساسي ومؤثر على العملية الديمقراطية والتي تقع على عاتق الإنسان نفسه وعلى الشعب بعموم.(وال – بنغازي) م هـ/ أ د

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء الليبية وال

عن مصدر الخبر

وكالة الانباء الليبية وال

وكالة الانباء الليبية وال

أضف تعليقـك