اخبار ليبيا الان

الأعيان الليبي”: البعثة تجاوزت مهامها ولا ضمان لهدنة طرابلس

موقع سبوتنيك الروسي

قال محمد المبشر، رئيس “مجلس الأعيان” الليبي إن البعثة الأممية برئاسة المبعوث الأممي غسان سلامة تجاوزت المهام المكلفة بها في ليبيا، وأن الأمر يرجع لتراجع الدور الليبي الداخلي.

وأضاف المبشر في تصريحات خاصة إلى “سبوتنيك” أن تراجع الدور الليبي — الليبي في مسألة المصالحة والإجراءات السياسة والدستورية أدى إلى تدخل البعثة الأممية في أمور ليست من اختصاصها، وأن اللوم في مثل هذه المواقف يوجه إلى الليبيين لعدم قدرتهم على التحاور أو حل الأزمة.

وفيما يتعلق بموقف مجلس النواب الليبي، أوضح أنه أصبح شبه ميت، وأن الانتقادات التي وجهت له مرارا أكدت عدم قدرته على إنجاز مهامه، أو عقد جلسة مكتملة لإصدار القوانين المتعلقة بالوضع السياسي وعملية الانتخابات، وهو ما يضع المجلس أمام خيارين إما أن ينجز تلك القوانين، أو أن يظل مكانه ويتم تجاوزه بإجراءات بديلة.

هدنة طرابلس

وعن هدنة طرابلس، أوضح المبشر أنه على الرغم من وقف إطلاق النار إلا أنه لا يوجد ضمان لعدم تجدد الاشتباكات مرة ثانية، وأن الضمان الوحيد لهذا الأمر هو نزع السلاح وحل التجمعات أو الكتائب المدنية المسلحة” الميليشيات” وتمكين القوات المسلحة والشرطة من زمام الأمور.

وأوضح المبشر أن توحيد المؤسسة العسكرية بات ضروريا ولازما من أجل إنهاء الوضع الراهن، وإنه يجب عدم مراعاة المركزية في توحيد المؤسسة تحت قيادة واحدة مسؤولة عن عموم البلاد، وألا تكون هناك إدارة في الشرق أو الغرب وذلك من أجل السيطرة الأمنية وتوحيد الصفوف السياسية والعسكرية بشكل كامل.

دور مجلس الأعيان

 وفيما يتعلق بدور مجلس الأعيان وشيوخ القبائل الفاعل على الأرض، أوضح أن التراجع الحاصل على الأرض يعود لمسألة الاستثمار السياسي في الشق المجتمعي الأمر الذي أدى إلى حدوث انشقاق في الصفوف وعدم التأثير الكبير في ضبط الأوضاع، إلا أن المجلس يثمن أي تحركات تجاه توحيد الصف، وأنه لم ولن يدعم أي جسم سياسي أو عسكري سوى في إطار مصلحة الوطن العامة الجامعة، وأن يقف وراء كل التحركات التي من شأنها توحيد الصف ولم الشمل.

رؤية دولية

المبشر أوضح أن المجتمع الدولي غير متوافق بشأن حل الأزمة في ليبيا، وهو ما يساهم في استمرار الخلاف، كما هو الوضع بالنسبة للدعم العربي أيضا، وأن استمرار الدعم لمجموعات بعينها أو فرق وتكتلات لن يساهم في حل الأزمة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع سبوتنيك الروسي

عن مصدر الخبر

موقع سبوتنيك الروسي

موقع سبوتنيك الروسي

أضف تعليقـك

تعليقات

  • لا اعيان ولا ذبان ياجردان
    مرج السلفية
    مازال ماشفتوا شي يامن تدعون انفسكم بالثوار او السلفية او ا مكافحة الجريمة و يا ردع الخونة
    فان الشباب السلفية الحقيقيين في بنغازي الكرامة لن يبقوا مكتوفي الايدي حتى ندمر كل من خرج علي ولي امرنا الشهيد الصائم معمر القذافي و هلاك كل من خان سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وخان اخواننا في التيار السلفي في ليبيا
    نحن عندنا في التيار السلفي بليبيا كل من خرج عن ولي امرنا الشهيد معمر القذافي ايا كان سواء عسكرييون او مدنييون اطباء او مهندسون او غيرهم او منضمون للسلفية نرو فيه من الخوارج لانه خرج على ولي امرنا الشرعي يا مبتدعة يا مجرمين .
    وهذه احدى وصايا الشيخ محمد و ربيع المدخلي يا ردع الخونة فالسلفية منكم براء
    اخوكم حسين الدرسي الليثي بنغازي ـ احد جنود المشير خليفة حفتر و القادة محمود الورفلي واشرف الميار وعبدالفتاح بن غلبون فهؤلاء قادتي وأمرائي الشيخ محمد و ربيع المدخلي يا فسقة يا خائني السلفية في كل ليبيا يا مبتدعة يا مجرمين .

  • باهي شنو الحل بي رائيكم يا اعيان يلي عندكم غيرية على ليبيا , العالم كله حاولو التدخل لأ انهاء الأزمة لي عندنا . حتى رؤساء افريقيا لي حالهم اسواء من حالنا اعطونا ارائهم و كلهم حلول ساليمة , و الله ماعد عرفت شنو لي نريدوه و الله حتى الواحدماعد عنده شن يكتب و يقول نشهد با الله اننا شعب خارب و يستاهل ما يجيه