اخبار ليبيا الان

لائحة أجور طبية جديدة للمستشفيات والمراكز الطبية الخاصة قريباً

قناة ليبيا
مصدر الخبر / قناة ليبيا

قال مدير إدارة القطاع الخاص بوزارة الصحة في حكومة الوفاق أيمن الصيد أن المواطن الليبي فقد ثقته بالمصحات والمستشفيات الحكومية ، جراء نقص الخدمات والأدوية والكوادر ، ما دفعه للجوء الى مستشفيات ومراكز القطاع الخاص ، الذي نسعى لتنظيم العلاقة معه .

وأضاف خلال حديثه لبرنامج خلاصة ، الذي بثته قناة ليبيا أمس الجمعة ، أن وزارة الإقتصاد هي المسؤولة عن تحديد أسعار وأجور المعالجة بالمستشفيات والمراكز الخاصة ، موضحا أنه سيكون لإدارة القطاع الخاص بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد بالسعي لتحديث قائمة الأجور الطبية ، بحيث تكون مناسبة للمواطن ومقدم الخدمة .

وأشار الصيد الى وجود تجاوزات في الاختصاصات والصلاحيات ، ما بين جهاز الحرس البلدي بكافة المناطق ، وإدارة القطاع الخاص بالوزارة ، وكذلك الكثير من الجهات التي منحت تراخيص لإقامة مراكز طبية دون الرجوع للوزارة ، مشيرا الى أنه تم ضبط العديد من تلك المنشآت الحاصلة على تراخيص من عدة جهات باستثناء الصحة ، معلنا عن حملة واسعة ستقوم بها الإدارة خلال الأسبوع الحالي بكافة المناطق ، وعلى رأسها طرابلس .
ووجه الصيد نداءً لكافة المواطنين الذين يتعرضون للظلم أو يشاهدون تجاوزات ، بضرورة ابلاغ إدارة التفتيش والمتابعة بالوزارة ، وكذلك إدارة القطاع الخاص ، معلنا أن كافة وسائل الاتصال متاحة أمام المواطن .

ولفت الى أن الإدارة تواجه معضلة بعدم استقرار أسعار المواد الطبية والأدوية ، وهذا ما أتاح المجال أمام الصيدليات للتحكم بها ، داعيا الحكومة الى تحديث قوائم الأسعار والتعامل بحزم مع الصيدليات المخالفة .

وحول وجود شبهات فساد بملف علاج المرضى بالخارج ، أوضح الصيد أننا نسعى لتنظيم ملف العلاج بالخارج ، مشددا على أنه في حال وجود شبهات فساد بذلك فليس للإدارة علاقة بها .

وفيما يتعلق بقصور أداء الكوادر الطبية العاملة بالمستشفيات الحكومية ، والخاصة ، بيّن الصيد أن هناك إدارة المتابعة والتفتيش مسؤولة عن استقبال كافة شكاوى المواطنين والتعامل معها .

وتطرق الصيد الى المراكز والعيادات غير المرخصة التي تتعامل بالطب البديل ، محذرا المواطنين من التعامل معها ، حيث أن القانون المنظم للعمل الطبي لم يحدّث منذ العام 1973 ، وبالتالي لا يوجد آلية أو قانون تنظم عمل تلك المراكز .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع قناة ليبيا

عن مصدر الخبر

قناة ليبيا

قناة ليبيا

أضف تعليقـك