اخبار ليبيا الان

بوشاح: مجلس الدولة تعاطى بإيجابية مع مقترح البرلمان بشأن تغيير الرئاسي

ليبيا – نفى عضو مجلس الدولة الإستشاري عمر بو شاح أن يكون لمجلس النواب الكلمة الأخيرة على المقترح المتعلق باختيار مجلس رئاسي جديد ، مؤكداً بأن القرار سيعتمد من المجلسين .

بوشاح أرجع في إتصال هاتفي عبر قناة ليبيا الأحرار تابعته المرصد أمس الجمعة أسباب التأخير في تنفيذ مخرجات الاتفاق السياسي إلى مجلس النواب ، مبيناً بأن مجلس الدولة  قدم عدة مبادرات خلال العام الماضي ولم يتفاعل معها البرلمان الا مؤخراً حسب قوله .

وبخصوص جلسة الخميس وما نتج عنها أردف بوشاح أن أعضاء الدولة تعاطوا بإيجابية مع مقترح مجلس النواب المتعلق بآلية تشكيل مجلس رئاسي جديد ، معلناً عن موافقة مبدئية وقد قدم مجموعة من أعضاء الدولة بعض المقترحات لتجمع يوم الأحد من خلال لجنة تعديل الاتفاق السياسي ويتم التصويت عليها يوم الأثنين .

وأضاف بوشاح بأن المقترحات المقدمة من أعضاء مجلس الدولة تسعى لتوضيح آلية الاختيار لأنها غير واضحة فقد اكتفى مجلس النواب في مقترحه فقط بالقول بأن الإختبار يتم داخل الأقاليم دون معرفة كيف سيتم ذلك بالتزكية أم بالإنتخاب أم بالتوافق.

وكشف على وجود إجماع داخل مجلس الدولة ونوايا صادقة بإتجاه التغيير والتوافق ، مبيناً بأن ذلك سيتم بقبول مجلس النواب للأتفاق السياسي وتوحيد المؤسسات .

وبخصوص تلكؤ مجلس الدولة في اتخاذ القرار وجه بوشاح إتهامه إلى مجلس النواب قائلاً : بأنهم ويقصد النواب من تلكئ لمدة عام في التعاطي وها نحن نتعامل بإيجابية مع المقترح ولا ضمانات بأن لا يقف النواب عند نقطة مسدودة” وفق تعبيره، مضيفاً بأنهم يأملوا في أن يكون هناك مجلس نواب جديد يستطيع التعاطي مع المبادرات

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المرصد الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة المرصد الليبية

صحيفة المرصد الليبية

أضف تعليقـك