اخبار ليبيا الان

أبو الغيظ يكشف عن مسار دولي جديد لحل الأزمة الليبية

ليبيا الخبر
مصدر الخبر / ليبيا الخبر

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن مساعي للأمم المتحدة والدول الغربية إلى عقد اجتماع موسع يضم كل القيادات والأحزاب والمجموعات وممثلي المدن والقبائل في ليبيا، لتحقيق توافق حقيقي يخرج البلاد من انقساماتها الحالية.

 

وقال أبو الغيط لصحيفة الشرق الأوسط، “رصدت وجود مؤشرات تفيد بوجود منهج تحرك آخر يتم التفكير فيه داخل الأمم المتحدة والدول الغربية وهو عقد اجتماع موسع لكل القيادات والأحزاب والمجموعات وممثلي المدن والقبائل لأيام أو أسابيع لتحقيق توافق حقيقي يخرج ليبيا من انقساماتها الحالية”.

 

ولكن أبو الغيظ أكد أن الوقت ما زال مبكرا للحكم على هذه المبادرة لأن الأمور لم تتبلور بعد وما زال هذا المشروع قيد البحث الخافت، على حد وصفه.

 

وحث أبو الغيط في سياق حديث للصحيفة، الأمم المتحدة على فرض عقوبات مشددة ضد الجهات التي تمنع الحل في ليبيا، والتعامل بحزم لمواجهة المجموعات المسلحة.

 

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية في مقابلة التي نشرت اليوم السبت، إن “الطامة الكبرى في ليبيا هي استفادة المجموعات المسلحة من أموال النفط لدوام الحرب في ليبيا”، معتبرا ذلك مأساة كبرى تدميرا للدولة الليبية وبنيتها التحتية، حسب تعبيره.

 

ورأى أحمد أبو الغيط، أن نيويورك قد كشفت عن توجه جديد للأمم المتحدة، بحسب ما جاء به المبعوث الأممي غسان سلامة، الذي أشار إلى الحاجة لفرض عقوبات والتعامل بحزم لمواجهة المجموعات المسلحة.

 

وأقر أبو الغيظ، بصعوبة عقد الانتخابات التشريعية والرئاسية قبل العاشر من ديسمبر القادم، وفق ما صدر عن اجتماع باريس، في المقابل أشار إلى أن إيطاليا لديها اهتمام رئيسي بليبيا، بالتحضير لمؤتمر في صقلية في شهر نوفمبر.

 

كما أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، مشاركته في المؤتمر الدولي حول ليبيا والذي ستنظمه إيطاليا في إقليم صقلية خلال يومي 12 و13 من شهر نوفمبر القادم.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيا الخبر

عن مصدر الخبر

ليبيا الخبر

ليبيا الخبر

أضف تعليقـك