اخبار ليبيا الان

السودان يُجهّزُ قوّة مشتركة لحماية حدوده مع ليبيا

قناة 218 الليبية
مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

نقلت صحيفة “سودان تربيون” عن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف قوله إن الترتيبات جارية لإنشاء قوات مشتركة لحماية الحدود مع مصر وليبيا وإثيوبيا.

وأشار بن عوف في حديثه إلى البرلمان يوم الأربعاء، إلى إن المشاورات قطعت شوطا طويلا بين السودان ومصر وليبيا وإثيوبيا؛ لتشكيل هذه القوات المشتركة من أجل الوصول إلى النتائج المرجوّة، لافتاً إلى التجربة الناجحة للحدود السودانية التشادية المشتركة.

ووفقاً لوزير الدفاع، فإن الجيش السوداني سوف ينشئ قوة مشتركة مع كل من البلدان المذكورة أعلاه بشكل منفصل.
وفي السياق ذاته، أشار ابن عوف إلى تطور العلاقات السودانية المصرية والتعاون في مختلف المجالات، قائلا إن انفتاح السودان على جيرانه قد عزز دورها الإقليمي.

يُذكر أن السودان كان قد اتفق مع تشاد وليبيا والنيجر في اجتماع عُقد في نيامي أبريل الماضي على “تنسيق أعمال” قواتها المسلحة لمكافحة “الجريمة عبر العابرة للحدود” في المنطقة.

واتفقت البلدان الأربعة على “إنشاء آلية تعاون لأمن الحدود ومكافحة الجريمة المنظمة”، ووقعت في يونيو الماضي، اتفاقا في نجامينا لمراقبة ورصد الحدود المشتركة.

يُشار أيضاً إلى أن السودان وقّع مع تشاد في يناير الماضي على اتفاقية تطبيع أنهى بموجبها تاريخاً طويلاً من العداء المتبادل، قدم خلاله الجانبان الدعم لمتمردي الطرف الآخر.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية

قناة 218 الليبية

أضف تعليقـك