اخبار ليبيا الان

كتلة الوفاق بالمجلس الأعلى ترفض قرار السراج بتأسيس هيكلية للتنسيق مع المجتمع الدولي

ليبيا الخبر
مصدر الخبر / ليبيا الخبر

استنكرت كتلة الوفاق الوطني بالمجلس الأعلى للدولة، بأشد العبارات، القرار الصادر عن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج بشأن تأسيس هيكلية آلية التنسيق المشترك مع المجتمع الدولي.

 

وأعلنت الكتلة في بيان لها، رفضها لهذا القرار شكلا ومضمونا “لما ينص عليه من تفريط في المبادئ والقيم المنصوص عليها في الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي التي تؤكد على استقلالية الدولة وسيادتها المطلقة في القرار السياسي”.

 

وقالت الكتلة في بيانها الذي تحصل ليبيا الخبر على نسخة منه، إن “هذا القرار الذي ينص على إشراك أطراف دولية في القرار السياسي الوطني إن لم يكن تصريحا بالوصاية والتدخل فما هو إلا مدخل واسع يفضي إليها إن عاجلا وإن آجلا”.

 

وأكدت الكتلة، أن “دور بعثة الأمم المتحدة وجميع المنظمات الدولية الداعمة والدول الصديقة ممثلة في سفراءها لدى ليبيا هو دور الداعم والصديق لا دور الوصي والشريك، وذلك استنادا على القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن وكافة القوانين والأعراف الدولية المعمول بها”.

 

واعتبرت الكتلة، أن “تجاوز رئيس المجلس الرئاسي للأجسام التشريعية – المنبثقة عن الاتفاق السياسي – في اتخاذ قرارات تتعلق بشأن التعامل الدولي يعد تجاوزا غير قانوني وافتئاتا على السلطة التشريعية وسبقا خطيرا له توابع وخيمة على الجهود المبذولة للوصول إلى الوفاق والاتفاق، مشيرة إلى أن هذا القرار يشتمل من مخالفات قانونية ليس هذا محل تفصيلها.

 

ودعت كتلة الوفاق الوطني بالمجلس الأعلى للدولة، المجلس الرئاسي إلى سحب هذا القرار الذي سيفتح الباب واسعا أمام التدخل في الشأن الوطني مما سيؤدي إلى الطعن في كل ما يترتب عليه، وفق ما ذكر البيان.

 

وأشار البيان، إلى أن كتلة الوفاق الوطني تتابع كل ما يستجد على الساحة الدولية من مبادرات ومؤتمرات بشأن الأزمة الليبية بغية الوصول إلى حل يجمع الأطراف الليبية على كلمة سواء، وتتعامل معها بكل إيجابية لتحقيق هذا الهدف الوطني الذي ننشده جميعا.

 

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، أصدر الإثنين الماضي، قرارا بشأن تأسيس هيكلية آلية التنسيق المشترك مع المجتمع الدولي.

 

وتتكون هذه الهيكلية من اللجنة العليا للسياسات التي تضم رئيس المجلس الرئاسي بمشاركة رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ووزراء التخطيط والخارجية والحكم المحلي والمالية وسفراء الدول الداعمة ورؤساء بعثات المنظمات الدولية المعنية ببرامج الدعم، وفقا للقرار.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيا الخبر

عن مصدر الخبر

ليبيا الخبر

ليبيا الخبر

أضف تعليقـك