اخبار ليبيا الان

آلية النظام الانتخابي لانتخابات البلديات

قناة 218 الليبية
مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

نشرت ‎اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية‎، الأحد، آلية النظام الانتخابي للانتخابات البلدية المرتقبة والتي تمر حاليا في مرحلة التسجيل.

وأوضحت اللجنة بصفحتها في “فيسبوك”، أن البلديات التي يزيد عدد سكانها عن 250 ألف نسمة يتكون مجلسها البلدي من 9 مقاعد، 7 منها للفئة العامة ومقعد للمرأة ومقعد لذوي الاحتياجات الخاصة من الثوار، بحيث تتضمن القائمة المترشحة للمجلس البلدي عن الفئة العامة 7 مرشحين رئيسيين، و6 احتياطيين يتم ترتيبهم تصاعديا من حيث أولوية شغلهم للمقاعد التي قد تشغر بالمجلس.

أما البلديات التي يقل عدد سكانها عن 250 ألف نسمة، فيتكون مجلسها البلدي من 7 مقاعد، 5 مقاعد للفئة العامة ومقعد للمرأة ومقعد لذوي الاحتياجات الخاصة من الثوار، بحيث تضم القائمة الرئيسية 5 مرشحين رئيسيين و5 احتياطيين، وفي جميع الأحوال يجب أن لا يكون بين المترشحين في القائمة الواحدة صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة.

وأشارت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية إلى ضرورة مراعاة التنوع في المكونات الاجتماعية والمناطقية والقبلية في القائمة الواحدة، وبالنسبة لمقعد المرأة ومقعد ذوي الاحتياجات الخاصة سيتم انتخابهم بالنظام الفردي.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية

قناة 218 الليبية

أضف تعليقـك