اخبار ليبيا الان

ليبيا تقرر عدم المشاركة في قمة بيروت الاقتصادية

ليبيا الخبر
مصدر الخبر / ليبيا الخبر

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني، أحمد الأربد، عدم مشاركة ليبيا في القمة العربية التنموية الاقتصادية المزمعة إقامتها بالعاصمة بيروت في 19 و20 من الشهر الجاري، فيما طالب المجلس الأعلى للدولة الوزارة الخارجية بتجميد العلاقات الدبلوماسية مع بيروت، ودعا جامعة الدول العربية إلى “استبعاد لبنان من أي حدث عربي”.

 

وفي بيان عاجل ومقتضب في الساعات الأولى لصباح اليوم الإثنين، أكد الأربد أن مقعد ليبيا في القمة سيبقى شاغرا، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية ستصدر بيانا مفصلا بشأن أسباب عدم المشاركة.

 

وفي السياق ذاته، استنكر المجلس الأعلى للدولة، في بيان له الإثنين، “ما قامت به حركة أمل اللبنانية من إهانة للعلم الليبي في مقر القمة العربية المزمع عقدها في بيروت”.

 

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر قيام عناصر تابعة لحركة “أمل” اللبنانية بنزع علم ليبيا من موقع انعقاد القمة العربية الاقتصادية والتنموية في بيروت.

 

وأكد بيان مجلس الدولة استغرابه “تحميل ليبيا مسؤولية أفعال النظام السابق في البلاد التي يرفضها الجميع”، في إشارة إلى قضية اختفاء المرجع الشيعي موسى الصدر خلال سبعينيات القرن الماضي إبان حكم نظام معمر القذافي.

 

وتابع المجلس: “وعليه، نطالب الخارجية الليبية بتجميد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما نطالب الجامعة العربية بموقف واضح من هذه الواقعة، واستبعاد لبنان من أي حدث عربي إلى حين تحمل السلطات اللبنانية مسؤوليتها والالتزام بالأعراف الدبلوماسية، واتخاذ إجراءات رادعة لضمان عدم تكرر مثل هذه التصرفات”.

 

وثار جدل لبناني حول دعوة ليبيا لحضور القمة بعد معارضة قوى سياسية لبنانية أعربت عن استنكارها لذلك، من بينها المجلس الأعلى الشيعي، على خلفية قضية اختفاء موسى الصدر.​

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيا الخبر

عن مصدر الخبر

ليبيا الخبر

ليبيا الخبر

أضف تعليقـك