اخبار ليبيا الان

تقرير بريطاني: حفتر بات في وضعية أفضل من السراج لإملاء شروطه

المشهد
مصدر الخبر / المشهد

قال تقرير صادر عن صحيفة بريطانية أن العملية العسكرية الكبيرة التي يقوم بها الجيش الليبي في الجنوب، جعلت المشير خليفة حفتر ”في وضعية أفضل“ من رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج.

وقالت صحيفة ”الغارديان“ البريطانية” في تقرير نشرته مؤخراً، إن العملية العسكرية في الجنوب ”دفعت باتجاه صعود الزعيم الليبي المشير خليفة حفتر، ربما بدعم دولي، لإملاء شروطه للتسوية السياسية الليبية المستقبلية، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية والبرلمانية“.

وأضاف التقرير أن ”دور قائد الجيش الليبي تعزز من خلال هجوم ناجح في جنوب غرب البلاد الذي عانى من الفوضى والافتقار إلى القانون في كثير من الأحيان“.

وأكدت الصحيفة أن حفتر ”بات في وضعية أفضل من فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا، من ناحية القدرة على إملاء الشروط“.

وأشار التقرير إلى أن ”العملية العسكرية في الجنوب أدت إلى سيطرة حفتر على نحو ثلثي البلاد، بما في ذلك المناطق الحدودية، وعلى حقول النفط، خصوصًا أكبرها في حوض مرزق“.

وقال السراج إنه ”اتفق مع حفتر خلال لقائهما في أبوظبي على إجراء انتخابات هذا العام، والعمل باتجاه تسوية تنهي المرحلة الانتقالية“.

وتم التعهد بالمثل في الصيف الماضي لإجراء انتخابات بحلول كانون الأول/ ديسمبر، لكن الموعد النهائي لم يتم الوفاء به، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الخلافات حول تسلسل الانتخابات، بما في ذلك إجراء استفتاء على الدستور.

إقرأ الخبر ايضا في المصدر من >> المشهد الليبي

عن مصدر الخبر

المشهد

المشهد

أضف تعليقـك