اخبار ليبيا الان

شواهد تاريخية في أوباري توثق تاريخ أقدم حضارة

قناة 218 الليبية
مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

تمتد على طول منطقة أوباري سلسلة من الجبال الصخرية بمسافة تزيد عن 100 كلم، هذه الجبال تحمل أسرار تاريخية من حقبة عرفت بحضارة “الجرمنت” بعراقة تصل لآلاف السنين.

وفي موقع بقرية القعيرات ببلدية الغريفة نحت “الجرمنتيون” على قمة أحد الجبال شواهد تاريخية على صخور اكتشفت منذ زمن لتوثق أقدم حضارات المنطقة .

ووفق عبدالصمد الشين الموظف في مصلحة الآثار، فقد نقشت على جوانب الصخور رسومات تُقدم لمحة تاريخية عن حضارة ازدهرت قديماً في هذا المكان، ليكشف الموقع التاريخي عما كانت تكترزه المنطقة من ثروة حيوانية ضخمة كالزرافات والفيلة، وكيف يمارس الإنسان حياته اليومية في ذلك الوقت كالصيد والزراعة بأدوات بدائية خلال فترات تاريخية متعاقبة .

يعد هذا الموقع إلى جانب مواقع أثرية متعددة ميزت التاريخ الليبي بتعدد الثقافات، بمثابة متحف مفتوحاً تشكل في الهواء الطلق ويخبرنا بآثار حياة الإنسان القديم، وتوضح للإنسان المعاصر شكل التطور الذي طرأ على الثروة الحيوانية والنباتية آنذاك، إلى جانب توثيق نمط حياة الشعوب التي توالت على هذا الجزء من الصحراء الكبرى.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية

قناة 218 الليبية

أضف تعليقـك

تعليق

  • الرسومات هي من عصر الرعاة في الجنوب وليس هناك مايؤكد او يثبت ان هذه الرسومات من الجرامنت ذلك لان الجرامنت ظهروا في نهاية العصر الفييقي وشكرا