اخبار ليبيا الان

الداخلية الإيطالية: أوروبا ترى أن بوسع ليبيا أيضًا إعادة المهاجرين لموانئها

أوضحت مصادر من وزارة الداخلية الإيطالية أن “ليبيا يمكنها، بل يجب أن تساعد المهاجرين في عرض البحر”، وبالتالي “فهي تعتبر دولة يمكن الاعتماد عليها، يتم فيها حماية المهاجرين الذين يعيدهم خفر سواحلها، من قبل أفراد المنظمة الدولية للهجرة (OIM)”.

وذكرت مصادر الداخلية، قصر (ڤيمينالي) أن المفوضية الأوروبية ذكّرت بأن “ليبيا صدقت على اتفاقية هامبورغ لعام 1979، وبالتالي فهي تقع بالكامل ضمن الخطة الشاملة للبحث والإنقاذ (SAR)، التي تديرها الـ(OIM)”.

وقد استذكرت المفوضية “نجاحات قوات خفر السواحل الليبية، التي أنقذت عام 2018 (وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة) 15358 شخصًا، وأعادتهم إلى ليبيا”، مبينة أن “معظم الأشخاص الذين تم إنقاذهم، نقلوا إلى موانئ: طرابلس (62٪)، الخمس (19٪) والزاوية (11٪)”، وهي “نقاط هبوط يعمل فيها موظفو المنظمة الدولية للهجرة”.

وعلى ضوء هذا الاعتراف، أكدت المصادر ذاتها أن “وزير الداخلية ماتيو سالفيني قام بتحديث التوجيهات بشأن مراقبة الحدود البحرية ومكافحة الهجرة السرية، مؤكداً من جديد، الشرعية الكاملة لتدخلات الإغاثة الليبية، وكذلك لأن حضور المنظمة الدولية للهجرة، يضمن احترام حقوق المهاجرين، وعمليات إنقاذ أسرع في الوقت نفسه”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة الايام الليبية

عن مصدر الخبر

جريدة الايام الليبية

جريدة الايام الليبية

أضف تعليقـك