اخبار ليبيا الان

انتبه: تراجع مُرعب للأمن الرقمي في ليبيا.. فهل عليك القلق؟

قناة 218 الليبية
مصدر الخبر / قناة 218 الليبية

كشف المؤشر العالمي للأمن السيبراني (GCI) الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة عن ترتيب ليبيا ضمن قائمة ترتيب دول العالم من حيث الأمن الرقمي، والذي جاءت فيه أربع دول عربية فقط في المستوى المرتفع.

وجاء في المؤشر الصادر عن سنة 2018 أن ليبيا تحتل المركز 117 عالمياً لتتراجع بذلك ثلاثة عشر مراكزا عن مؤشر العام 2017 وذلك حين احتلت المرتبة 104.

بينما احتلت ليبيا المرتبة 16 عربياً بعدما كانت المرتبة 104 عن مؤشر عام 2017.

وسلّط التقييم الذي شمل 175 دولة الضوء على الممارسات والأدوات التي تلجأ إليها الدول لحماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية.

وذكر التقرير أن هناك 54 دولة تم تقييمها بالمستوى المرتفع في مجال الأمن السيبراني وكانت هناك أربع دول عربية هي بالترتيب: السعودية وعمان وقطر ومصر.

واحتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول والـ 13 عالمياً لعام 2018 متقدمةً مركزيْن عن عام 2017 حين كانت في المرتبة الخامسة عربياً والـ 46 عالمياً.

وتعرضت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفطية في العالم إلى هجوم إلكتروني في 2012 ويقول مسؤولون في الاستخبارات الأميركية إنه مرتبط بإيران.

ويقيس المؤشر الأمن السيبراني في الدول وفقا للدعائم الخمس للبرنامج العالمي للأمن السيبراني وهي التدابير القانونية والتقنية والتنظيمية وبناء القدرات والتعاون.

وتحدث المؤشر عن تحسن مستوى الوعي والتزام دول العالم بأهداف البرنامج العالمي للأمن السيبراني، مع تزايد المخاطر الإلكترونية.

وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الأولى عالمياً تلتها الولايات المتحدة ثم فرنسا وليتوانيا واستونيا وسنغافورة وإسبانيا وماليزيا وكندا والنرويج من المراتب الثالثة وحتى العاشرة على الترتيب.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

عن مصدر الخبر

قناة 218 الليبية

قناة 218 الليبية

أضف تعليقـك