اخبار ليبيا الان

الجهيناوي يؤكد أهمية استقرار ليبيا لأمن المنطقة

بوابة الوسط
مصدر الخبر / بوابة الوسط

قال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، إن استقرار الأوضاع في ليبيا «يُعد أمرًا حيويًا وبالغ الأهمية لأمن المنطقة».

 

وقالت وزارة الخارجية التونسية، في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، إن الوزير الجهيناوي، التقى، سفير الولايات المتحدة الأميركية في تونس دونالد بلوم، لبحث عدد من المسائل الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، منها تطورات الأوضاع في ليبيا.

وذكّر الجهيناوي بموقف تونس «الداعي إلى الوقف الفوري للتصعيد العسكري، والعودة إلى المسار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة».

وحذر وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، في حوار مع وكالة «تونس أفريقيا» للأنباء نشر الثلاثاء، أطرافًا بالمشهد السياسي التونسي، لم يسمها، بتوظيف الملف الليبي لأغراض أيديولوجية أوسياسية داخلية، منبهًا إياها إلى عدم التحدث باسم الأجهزة الرسمية حول ليبيا.

وقال الجهيناوي، إن الملف الليبي «حساس وجوهري وأساسي بالنسبة لتونس ولا يمكن أن يكون محل مزايدات سياسية داخل المشهد السياسي التونسي». في إشارة إلى أطراف سياسية تونسية تخالف الموقف الرسمي حول ليبيا.

وفي يناير 2017، أعلن الرئيس التونسي مبادرة لـ«رأب الصدع» في ليبيا، عبر الحوار الشامل والمصالحة الوطنية في ليبيا، والتي أصبحت بعد إعلان تونس الصادر عن اجتماع وزراء خارجية كل من تونس والجزائر ومصر في فبراير 2017، مبادرة ثلاثية لدعم التسوية السياسية الشاملة في ليبيا استنادًا للاتفاق السياسي الموقع في ديسمبر 2015 بالصخيرات المغربية، والذي يشكل إطارًا مرجعيًا للتسوية السياسية للأزمة في ليبيا.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من بوابة الوسط

عن مصدر الخبر

بوابة الوسط

بوابة الوسط

أضف تعليقـك