اخبار ليبيا الان

الغارديان البريطانية تستبق زيارة “حفتر” إلى واشنطن.. بتقرير مثير!

نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن مصادر في واشنطن وشمال إفريقيا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يراجع موقفه من قائد “الجيش الوطني الليبي” خليفة حفتر، بعد دعمه له قبل شهرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب ومستشاره لشؤون الأمن القومي جون بولتون رحبا في البداية بفكرة استيلاء قوات حفتر على العاصمة طرابلس، معقل حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا والتي تؤيدها واشنطن رسميا أيضا.

وحسب “الغارديان”، فإن حفتر قد “تبجح لكبار المسؤولين الأمميين” بأن بولتون أعطاه الضوء الأخضر للهجوم، بشرط تنفيذ العملية بسرعة.

ووصل الأمر إلى إجراء ترامب اتصالا هاتفيا مع حفتر في 15 أبريل، يقول مسؤولون أمريكيون الآن إنه لم يكن أكثر من “استجابة شخصية” لطلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي زار ترامب قبل أيام من ذلك، ولم تعن تلك المكالمة أي تحول في السياسة الأمريكية.

ومع تعثر هجوم حفتر، بات زمام المبادرة لإدارة الأزمة الليبية ينتقل من بولتون إلى وزارة الخارجية، حيث يجري مايك بومبيو حسب الصحيفة على مدى الأسبوعين الأخيرين، مشاورات مع الخبراء في الشأن الليبي وينظر في عدد من الخيارات منها التوصل إلى هدنة بدعم الولايات المتحدة، وهو خيار تؤيده الحكومات الأوروبية المعنية بشدة داعية واشنطن لإقناع حفتر بقبول وقف القتال.

ورجحت “الغارديان” ألا تستخدم واشنطن القوة العسكرية في سياق الأزمة الليبية بسبب معارضة ترامب، الذي يسعى لتقليص مدى انخراط بلاده في النزاعات العسكرية بالخارج.

وتزامن تقرير “الغارديان” مع أنباء عن التحضير لزيارة حفتر إلى واشنطن ولقائه ترامب منتصف الشهر الجاري.

المصدر: “الغارديان”

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة الايام الليبية

عن مصدر الخبر

جريدة الايام الليبية

جريدة الايام الليبية

أضف تعليقـك

تعليقات

  • امل هذه الصحيفة التى تصدر من لندن عاصمة الارهاب هو الذى خاب فى ظل تحليل ساذج يتنافى مع الواقع ويتناقص مع الخبر الوارد فى اخر التحليل من انه يتم الاعداد لزيارة المشير حفتر منصف الشهر لامريكا فلو كان موقف امريكا تغير وتعترف بحكومة الوفاق فلماذا لم يقابل اى مسئول حتى بدرجة نائب وزير معتيق الموجود فى امريكا ويلهث كالكلب لمقابلة اى مسئول ولكنه يعامل كالكلب الاجرب فى حين ان اى مسئول فى حكومة معترف بها يقابل على الاقل نائب الرئيس فهل راينا مثلا ولى عهد السعودية يذهب لامريكا دون مقابلة ترامب بينما معتيق يقول انه اتصل بمسؤلين بالخارجية من هم اصلا ربما يكونوا سعاة او موظفين صغار