اخبار ليبيا الان عاجل

مفاجأة الجيش الوطني تحرير “سرت” قبل “طرابلس”.. ومصادر عسكرية تكشف سبب انسحاب قوات مصراتة من العاصمة لسرت

ليبيا مباشر
مصدر الخبر / ليبيا مباشر

اللواء ونيس بوخمادة قائد القوات الخاصة والصاعقة الليبية، أعلن منذ أيام، أنه مكلف بمهام محددة في منطقة الهلال النفطي وتحركت على الفور إلى هناك كتائب من القوات الخاصة بالإضافة إلى إرسال أفراد كتيبتى 210، وسبل السلام، وقوات منطقة طبرق العسكرية،الأمر الذي قوبل بإنسحاب تدريجي لمليشيات مصراتة من طرابلس إلى سرت

وقال مصدر عسكرى ليبي إن”مليشيات مصراتة في نقاشات حادّة بين العودة لمصراتة أو البقاء في المحاور بطرابلس، وذلك خوفا من غلق الجيش للطريق الساحلي والهجوم على سرت من الشرق والوصول إلى مقرهم ومعقلهم” حيث عادت مدنية سرت مؤخراً إلى الواجهة من جديد، في ظل توقعات بفتح قوات الجيش الوطني المتمركزة شرق المدينة محور قتال جديد فيها، أو تحريرها بالكامل، تزامناً مع العمليات العسكرية الدائرة بالعاصمة طرابلس.

وكان الجيش الوطني الليبي،قد أعلن يوم 4أبريل الماضى، دخول قواته إلى منطقة “الحنيوة”، شرق مدينة سرت التي تحظى بموقع استراتيجي، في منتصف الطريق الساحلي بين بنغازي “شرق” وطرابلس “غرب”، وتعد بوابة الجنوب الليبي، لكونها امتدادا من ناحية الشمال لمدينتي الجفرة وسبها اللتين تشهدان هجمات على قوات الجيش من قِبل المليشيات من ناحية، و”داعش” من ناحية أخرى.

وفي 5 يونيو، اتجهت القوات الخاصة الليبية إلى منطقة الهلال النفطي، بناءً على تكليف من القيادة العامة للجيش.

وفي تصريحات سابقة للواء ونيس بوخمادة قائد القوات الخاصة والصاعقة والتي أكد خلالها، أن “القوات الموجودة بالموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي، أسندت لها مهام التصدي لأي هجوم محتمل على الحقول النفطية من التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلحة والمجموعات الخارجة عن القانون”.

كما أسندت إليها مهمة “تسيير دوريات صحراوية بشكل مستمر، على أن يكون تمركز القوات ببلدة “راس لانوف”، بحسب المصدر نفسه.

وخلال هذه الفترة، تتواتر الأنباء عن توجه الجيش الليبي إلى المدينة الساحلية لدخولها بالكامل، أو لفتح محور للقتال بها، ومن ثم محاصرة مليشيات مصراتة وطرابلس من الجنوب والشمال.

وفي تصريحات لـ”العين الإخبارية” الإمارتية، أكد عدد من القادة العسكريين، أن تحرير مدينة سرت ودخول الجيش الليبي إليها “أمر مؤكد في ضوء خطط القوات المسلحة”، سواء كان ذلك اليوم أو غداً أو بعد سنوات

وعن إمكانية وقرب فتح محور جديد نحو سرت، قال اللواء فوزي المنصوري، قائد غرفة عمليات أجدابيا التابعة للجيش الليبي، إن “هذه الأمور تحتاج نوعاً من السرية ولا يمكن الإفصاح عنها ولا أستطيع أن أؤكد ذلك أو أنفيه، لكن الأمور ستتضح في القريب العاجل”.

واستدرك المنصوري،:”جميع الطرق المؤدية لنصر الجيش الليبي سيتم توخيها، سواء بدخول سرت أو كوبري سدادة أو مصراتة نفسها”.

ولفت إلى أنه سيتم التعامل مع المليشيات الموجودة في سرت لإضعاف عناصرها الموجودة في طرابلس، مضيفا: “سنعمل على تحرير التراب الليبي بالكامل.. أي مكان به مليشيات ولا يخضع لسلطة القوات المسلحة ستدخله قواتنا.. تحرير سرت ليس واردا بل هو أكيد”.

من جانبه شدد الرائد محمد البوعيشي قائد قوة عمليات الردع الوسطى التابعة للجيش الوطنى الليبي على أن تحرير سرت ضمن خطة القوات المسلحة.

وحسبما أفاد موقع “العين الإخبارية” اليوم الأحد، أن المؤشرات تشير إلى أن قوات الجيش ستدخل سرت، مؤكداً أن قوات الجيش الموجودة علي تخوم المدينة حالياً ضعف الموجودة في طرابلس.

وأكد أن للجيش حاضنة شعبية في المدينة الساحلية ستعمل على عرقلة دخول المليشيات إليها، موضحاً أن قوات الجيش موجودة في الهلال النفطي قبل عملية تطهير طرابلس ثم تم الدفع بقوات أخرى.

ولفت البوعيشي إلى أنه لم يتم سحب أي جندي من الجنود المشاركين في طرابلس للذهاب إلى سرت

ومنذ الرابع من أبريل الماضي، يخوض الجيش الوطني الليبي عملية عسكرية تحت اسم “طوفان الكرامة”، لتطهير طرابلس من المليشيات والجماعات الإرهابية، وتمكن من فتح نحو 8 محاور للقتال جنوب وجنوبي غرب العاصمة.

المصدر/ روز اليوسف

عن مصدر الخبر

ليبيا مباشر

ليبيا مباشر

أضف تعليقـك

تعليقات

  • نقول لكم مجددا أن في سرت قوم جبارين البنيان المرصوص وهم الان على دراية تامه أن جيش حفتر ليس بنظامي وليس بجيش محترف وسرت ليست خلة الرجان وليست بطريق المطار أو ودي الربيع سرت فيها خطة دفاعيه تامه وقناصين يستنوا في ميليشيات حفتر ومكتسبين قدره وكفاءة قتالية عليه جدا

  • نقول لكم مجددا أن في سرت قوم جبارين البنيان المرصوص ليس مثل طرابلس ، يعني نحن صحيح هزمنا في وادي الربيع وعين زارة والخلة وصلاح الدين وطريق المطار والطويشة والسواني وأخذوا منا مطار طرابلس ، وفشلنا في استرداده .. مع الأسف ..
    لكن لن يستطيعوا ذلك في سرت ، في الحقيقة أنا أتوقع هزيمتنا أمام حفتر في طرابلس وحتى مصراتة ، لكن سرت لا وألف ..

  • اتقوا الله يا شباب أنت وأمثالك ممن ينتمي إلى المليشيات تب الى الله ، من أنت حتى تحمل السلاح فضلا عن أن تقاتل به اتقوا الله أيها الشباب يا من تقاتلون برعاية هؤلاء الميليشيات
    اتركوا للجيش مهمته الحقيقية وهي حماية ليبيا جميعها واتركوا عنكم كذب قادة الميليشيات وقوة حماية ميليشيات طرابلس وحماية حكومة الوفاق الغير شرعية والتي لم تمنح الثقة من البرلمان بحسب الإتفاق السياسي ولم يختارها الشعب ولم تعمل ببنود الإتفاق السياسي كما هو معلوم

    يا قادة المليشيات كيف تجيزو لأنفسكم
    1- السيطرة على الأماكن العامة 2- السيطرة على الأموال العامة3- الافتيات على وظائف الشرطة والجيش وأنت ميليشياوي 4- المواجهة والقتال بحجة الدفاع عن العاصمة ..
    يا ميليشياوي تب إلى الله ؟ إنها ميليشيات خطيرة ، كبدت الليبيين خسائرا عظيمة ، أنتم تنكرتم للبرلمان وهو شرعي كما تعرفون ، ومن أنكر شرعية البرلمان فينكر شرعية الوفاق ضمنيا ، لأن حكومة البرلمان تولدت منها حكومة الوفاق كما يعرف هذا بعض الخونة أتباعكم الذين يكذبون عليكم ويلبسون الحق بالباطل !
    أين هو العمل بقرارات البرلمان التي منها حل جميع التشكيلات المسلحة 2014؟
    كيف سيكون السراق والخوارج الذين تنكروا لولي أمر ليبيا من خلال انتخابات نزيهة كما ذكر ذلك في مسودة الإتفاق السياسي كيف يكون هؤلاء حماة الوطن والغيورين عليه ، ما أشد كذبكم ومكركم.
    اتقوا الله يا شباب ، أفيقوا قبل فوات الأوان
    لا تقاتلوا مع الميليشيات ، وكونوا مع الجيش الليبي
    ومهما كان عند الجيش فهو غير معصوم ولا يحل الخروج عليه لأنه شرعي وأول من صوت عليه هو السراج بنفسه سنة 2014 وهو من مخرجات البرلمان وهو جيشكم الذي تقاتلونه ، ويحكم!
    لقد أفتى أهل العلم بالإلتفاف مع البرلمان وطاعته في طاعة الله وأنه ولي أمر شرعي ، وأفتى الجميع بأن من جاء لطرابلس اليوم لم يأتي مقاتلا بل جاء فاتحا مطهرا لطرابلس من براثم الميليشيات أخزاهم الله
    وقال الجيش لا ولن نقاتل مالم يحمل السلاح ، وهذا واجب الجيش وليس واجب الميليشيات
    فلبسوا وكذبوا وكتموا وجعلوا من يقاتلهم يقاتل طرابلس ، ومن يحاربهم يحارب طرابلس ومن يقصف أوكارهم فهو يقصف المدنيين!
    حتى أنهم قصفوا المدنيين وقالوا الجيش هو الذي قصف ، حتى فضحوا ولله الحمد
    فهل يصدق هؤلاء؟
    يا شباب اتركوهم ، والله سينتهي أمرهم ويجمع الله شمل أهل ليبيا من شرقها إلى غربها وتكون دولة واحدة تحت راية واحدة وننتهي من قصصهم الحزينة ومماطلاتهم ، ونرتاح من حكاية (حل سياسي) (اتفاق) (وفاق) (تحالف) (قوة حماية) (جماعة) (مبادرة)….إلخ سئمنا منها ، نريد دولة فقط..
    ليس من الجهاد في سبيل الله بل هو خروج على ولي الأمر الشرعي الذي هو البرلمان والذي كلف ما يسمى حكومة الوفاق بما كلفهم فتنكروا له ..
    لا يستوي من قاتل مع الجيش لتطهير ليبيا من المليشيات وجمع الشتات ودفع الإنقسام ، مع من قاتل مع المليشيات التي ترعى مصالحها على حساب أرواح المغرر بهم وأموال الموظفين والإنقسام بين مناطق البلاد وابتزاز الحكومات وضياع هيبة دولتكم ، والتي ترى أن طرابلس قبل مجيء الجيش كانت آمنة مطمئنة في رخاء وسعادة! يريدون الإستمرار والحال كما ترى!
    والله سبحانه من وراء القصد فلست لآخذ فلسا واحدا على قولي هذا ولا لي ناقة ولا جمل غير أنه الحق وهذه بلادي وكل مواطن ليبي فهو أخي وأهله أهلي وما يحزنه يحزنني وما يرضيه يرضيني في طاعة ربي

    • والله أنك لاتحمل الا عقيدة فاسدة زرعها فيك خليفة حفتر والله يؤسفني أنك تدعي الدين وانت لست فيه من شئ اتقي الله وتب الي الله أي مليشيات تتكلم وانت تعيش مع امعة دكتاتوري مؤسس هذه المليشيات الا وهو خليفة حفتر اتقي الله في نفسك واهلك اللهم دمر حفتر ومن سانده .حفظ الله ليبيا من الفتن ما ظهر منها وما بطن اتقوا الله يا من تدعون انكم السلف الصالح يا من تحملون العقيدة المدخلية اتقوا الله وكفاكم فتنة اذهبوا وحررو السعودية من اهل الفسق والفجور حرروها من امثال ربيع المدخلي والسديسي حرروها من ابناء ال سعود بالله عليكم اتقو الله

      • لا والله إن الأخ محمود نصح ، والله وبالله إنك إنت يا حكيم وأشكالك إلا فاسدين ، يا حمار الإخوان وكلب الصادق الغرياني ، شن دخل المدخلي والسلفيين كانك مش حمار وفاسد يا حكيم الفاسدين ، شوف روحك يا فاسد بدل ما تقول بروا لفلسطين حرروها من اليهود مثلا قلت بروا للسعودية علاش؟! لأنك فاسد حاقد على أرض الحرمين الشريفين يا إخوان الشيطان يا كلب قطر الوفي ولأنكم ضد عقيدة الصحابة والسلف يسلموا منكم الإخوان والتكفير والروافض في إيران واليهود وحتى البوذيين لكن السلفيين ما يسلموش منكم، انتم ديما هكي تنفخوا في الجمر زعميتكم بطفوا النار وفي الأخيرتركب فيكم النار وتحرق فيكم زي ما صارلكم قبل ، لكن انت والكلاب اللي زيك زي ما لزيناكم من الشرق والجنوب وحاصرناكم في طرابلس ، توا جايكم الفتل والربط مع الكلاب اللي زيكم

      • حكيم ، أنا عقيدتي لم أعرضها هنا حتى تقيمها ، فما أدراك ؟ وكأنك لا تعرف معنى عقيدة؟
        وأنا أسألك لماذا لم ترد علي ؟
        يعني ما عندكم إلا السب والطعن والنبز ؟ ليش ما ترد على النقاط اللي قلتها نقطة نقطة؟ ليش وين تنوضوا ما عندكم إلا حفتر حفتر حفتر حفتر حفتر حفتر حفتر .. السلفيين السلفيين السلفيين السلفيين السلفيين . ..مدخلي مدخلي مدخلي مدخلي مدخلي مدخلي مدخلي ، السعودية السعودية السعودية السعودية السعودية السعودية ..
        والله شكلكم مضحك ، الموضوع بعيد يا رجل فالقضية ليست قضية الشيخ المدخلي أو السعودية ، فالليبيون الذين يساندون الجيش ويقاتلون معه كثيرون جدا لا يقاتلون من أجل مدخلي ولا سعودي ولا حتى حفتر، بل يقاتلون من أجل قضية وطن سرق ، سرقه مليشيات فاسدة قطعته أوصالا ، المليشيات أفسدت البلاد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا . شعروا بالذل شعروا بخيبة الأمل والإهانة رأوا الدماء وقد سالت والبلاد قد قسمت والعباد ظلموا ..إلخ.. لماذا يا حكيم لم تتحرك لك شعرة من نخوة عندما رأيت نساء بلدك نائمات على الأرصفة أمام المصارف في الشارع ؟ إذا كان نساؤك أنت شبعانات من فلوسك والتي ممكن تكون ما شاء الله عليك صاحب علاقات قوية مع المليشيات أو تكون واحد منهم وتاخد فيهم من غير تعب فلا تأمن مكر الله أن يصيبك في عرضك جزاءا وفاقا (لا قدر الله) !، قد يلجأك الله إلى ما هو أسوأ! ثم تذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم (من قال في مؤمن ماليس فيه سقاه الله من ردغة الخبال يوم القيامة) ردغة الخبال عصارة أهل النار.. أسأل الله أن يهديك ، وأن يردك لجادة الصواب..
        وأخيرا إخوتي في الله يجب عليكم أن تراجعوا أنفسكم ، فوالله إن المليشيات ليست شرعية ولن تكون شرعية يوما لأنها ليست شرعية بكل بساطة ، والجيش الليبي جيش منظم ، بدليل الإنتصارات ، وهو شرعي ، قد صوت عليه البرلمان ، وأناشد العقلاء وأهل الرشد أن ينظروا في التعليقات التي يعلق بها المدافعين عن المليشيات وانظروا إلى تعليقي وقارنوا بين العلم والإدراك ، وبين الجهل والمهاترات..

      • السعودية هي بني هلال وبني سليم عرب اقحاح وهذا مشكلتنا نحن العرب انت من شوف كان انت من العرب نحكي معاك لكن كان انت سلوقي ولا تركماني ولا شركزي ولا ارميني ولا انكشاري ولا بربري ولا جرماني ركز ماقلتش تركي لانهم تم لنا واكيد انت من احدي التشكيلات اللي ذكرتها

  • المفيد أن حفيتر في مازق كبير في طرابلس ويحاول التمويه علي سحب جزاء من المرتزق من الجفره والحقول بدل القتل والاسر في طرابلس

    • ايه حفتر في مأزق كبير ، بالأمارة يا حمار عارض حل للأزمة وطالب جلسة للحوار .. برا زيط بعيد راهو تحلم زيك زي الكلب اللي قبلك

  • عن اي جيش تتكلمون جيش الكاني ام جيش محمود الورفلي ام جيش حفتر اقسم بالله انكم لجاهلون مليشيات حفتر والكاني واللواء 32 معزز و كتيبة امحمد كالقرود اذا تشاجرو افسدوا المحصل و اذا تصالحوا اكلوا المحصول

    • الحمد لله أن الله أنطقها منك (جيش حفتر)! رغم أنفك هو جيش وقائده حفتر هكذا بدون تلبيس وتدليس ..
      العجيب يا زهير القرد أنك أعمى ترى بعين واحدة عمشاء ، يا مستوى عالي في الغباء الوصف بالقرود لا ينطبق إلا على مليشيات طرابلس ومصراتة التي أنت منهم ، قل لي بربك متى تشاجر كتيبتين من كتائب الجيش ضد بعض؟ هذا لم يحصل مطلقا يا غبي يا ملبس! إنما يحصل دائما في طرابلس ومصراتة وهو معروف لا ينكره ولا يراه إلا أعمى أو أعور أعمش مثلك والكانيات انقسمت يا قرد جزء منها يا غبي التحقت بالجيش وفق بنود القانون العسكري وبما جاء في الإتفاق السياسي وكذالك باقي المليشيات التي كانت يوما ما مليشيات التحمت في الجيش ليس بصورة تحالفات مثل ما حصل لتحالف حماية مليشيات طرابلس ،لا ، بل التحمت وفق بنود ومواد الجيش وبحسب الإتفاق السياسي كالمادة 20 وغيرها بما لا يسمح لأحد منهم السيطرة على أحد مطلقا بصورة فردية خارجة عن القانون العسكري وإلا ستكون مليشيا فعلا ، لكن أنت جاهل تتكلم بالظن والعاطفة ، أنتم عبارة عن مليشيات لا تعرفون معنى القانون ولا تتصورون وجود قانون لأنكم لا تمارسوه ، والإنسان عدو ما يجهل ..
      وتكرهون المشير حفتر جعله الله غصة عالقة خانقة قاتلة في أعناقكم ، والكل يعرف أن المليشيات لا ترضى بالجيش ولا بحفتر ، لأن معنى رضاها به هو انتهائها..
      المهم جايكم التعليق ، غير راكم تقولوا نبوا ممرات آمنه واحني شيوخ طاسة بس..

      • سبحان الله يا سرت كانوا أصدقاء… أمس جاؤا ليقتلوكي، واليوم أعداء جاؤا ليتقاتلوا فيكي

  • ان شاء الله النصر قريب بإذن الله وترجع ليبيا بالكامل حره من الملشيات الاخواااااااان

  • لابوخمادة لا غيره
    زيدهم يامشير دمرهم اهلكم ماتخلي منهم احد فان رجالك وجنودك في السلفية ينتظروا منك الكثير
    المشير المشير ياخنازير فجميعا كلكم جنود عند سواء بوخمادة ولا الناضوري ولا الشيخي ولا الورفلي ولا السراج ولا باشاغا ولاي اي حد الجميع في ليبيا جنود عنده
    بالرغم من كثرة النصائح من علماء السلفية منهم العلامة رسلان والفوزان والمدخلي وغيرهم ولكن بدون جدوى فالي الكل الي الجميع من خرجوا على ولي امرنا الشرعي الصائم الشهيد معمر العقيد الي من يسموا انفسهم بالثوار وكل التشكيلات المسلحة سواء كانوا صغار كباء نساء رجال اطباء مهندسون محامون رجال اعمال فنيون طلبة غيرهم فكلهم يعتبروا من الخوارج لانهم خرجوا على ولي امرنا الشرعي فاقول لكم مازال ماشفتوا شي ايها الاوغاد مازال ماشفتوا شي يامن تدعون انفسكم بالثوار او السلفية او ا مكافحة الجريمة و يا ردع الخونة فان الشباب السلفية الحقيقيين في بنغازي الكرامة لن يبقوا مكتوفي الايدي حتى ندمر كل من خرج علي ولي امرنا الشهيد الصائم معمر القذافي و هلاك كل من خان سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وخان اخواننا في التيار السلفي في ليبيا نحن عندنا في التيار السلفي بليبيا كل من خرج عن ولي امرنا الشهيد معمر القذافي ايا كان سواء عسكرييون او مدنييون اطباء او مهندسون او غيرهم او منضمون للسلفية نرو فيه من الخوارج لانه خرج على ولي امرنا الشرعي يا مبتدعة يا مجرمين . وهذه احدى وصايا الشيخ العلامة رسلان والفوزان ومحمد و ربيع المدخلي يا ردع الخونة فالسلفية منكم براء اخوكم حسين الدرسي الليثي بنغازي ـ احد جنود المشير خليفة حفتر و القادة محمود الورفلي واشرف الميار وعبدالفتاح بن غلبون فهؤلاء قادتي وأمرائي الشيخ رسلان والفوزان محمد و ربيع المدخلي يا فسقة يا خائني السلفية في كل ليبيا يا مبتدعة يا مجرمين .