اخبار ليبيا الان

وزارة الصحة المؤقتة تُطلق برنامجا متكاملا للتدريب في مجال القابلات

البيضاء 27 يونيو 2019 (وال)- عقد معالي وزير الصحة في الحكومة الليبية المؤقتة الدكتور سعد عقوب، الاجتماع التقابلي الثاني ضم المجلس الاستشاري لتخصصات القبالة وفنيات صحة المجتمع.

وأكد معالي الوزير خلال الاجتماع الذي عقده بقاعة الاجتماعات بديوان الوزارة في البيضاء، بحضور وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية المهندس نوري الورفلي، ومدير إدارة الموارد البشرية محمد الجبالي، حرصه ومتابعته الشخصية واهتمامه الكبير، بتفعيل الدبلومات المهنية للقبالة.

وتعهد معالي الوزير بتذليل كافة الصعاب، بهدف تنفيذ إستراتيجية وزارة الصحة، في مجال تدريب العناصر الطبية بالقطاع الصحي الليبي، وسد العجز الحاصل في المستشفيات وخاصة القروية بعدد من البلديات.

واستعرض المجلس الاستشاري لتخصصات القبالة وفنيات صحة المجتمع المشكل وفق قرار وزير الصحة رقم “169” لسنة 2019 خلال الاجتماع، آليات تعزيز إجراءات بناء القدرات لمقدمي الخدمة الصحية في ليبيا في مجال “القبالة”، وتحديد احتياجات التدريب للعاملين في المجال الصحي، إضافة إلى استعراض ما توصلت من توصيات منها : تعديل جُزئي في لائحة التدريب، لتتماشى مع الوضع الراهن للبلاد، ووضع معايير وشروط قُبول للانخراط في الدبلوم.

من جهته، قال مدير إدارة الموارد البشرية في الوزارة، إن المجلس الاستشاري لتخصصات القبالة، وفنيات صحة المجتمع،  أنه سلّم معالي وزير الصحة عددا من البرامج التدريبية المهمة، تتركز في آلية إعداد المناهج الدراسية والتدريبية في تخصص القابلات من فئات “حملة الدبلوم المتوسط والتمريض وفنيات صحة المجتمع، وحملة الدبلوم العالي وبكالوريوس التمريض العام “.

وأوضح محمد الجبالي أنه تم مناقشة إعداد مقترح متكامل، لرفع من مستوى كفاءة العناصر الطبية والطبية المساعدة، في مجال القبالة وفنيات صحة المجتمع، من العاملين برعاية الصحية الأولية والمستشفيات القروية، ضمن دورات تدريبية منتظمة في عدة مجالات منها : مهارات التواصل مع المريض، والإنعاش المبدئي للأطفال والبالغين، ودورات في مجال المصطلحات الطبية، والإنعاش في الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أساسيات الإنعاش والأشعة، وتطبيق نُظم إدارة الجودة والإسعافات الأولية.

وأضاف الجبالي أنه تم مناقشة نظام الدراسة والامتحانات، وذلك بعد وضع  المواصفات والشروط اللازمة، لأعضاء هيئة التدريس والتدريب والإشراف، وذلك وفق القرارات واللوائح المنظمة لبرامج التدريب، وسُبل تطويرها وتعديلها، من خلال وضع الخطط لتطوير المناهج التعليمية، وتصميم المناهج العلمية الملائمة لكل مستوى تدريبي، لتناسب جميع الفئات المستهدفة التي تخــدم بالعــرض والتحليـل، والإحصائيات في مختلف القضايا الصحية والتنموية، والمتعلقة بالشأن المحلي والعالمي، بهدف رفع كفاءة العاملين في المجال الصحي الليبي.

يُشار إلى أن الاجتماع حضره أيضًا مدير مركز تنمية القوى العاملة الطبية الأستاذ عبد الله عزوز، وأعضاء مجلس الاستشاري لتخصصات القبالة وفنيات صحة المجتمع : حواء فرج عبد السلام، مبروكة محمد الشافعي، الدكتور أكرم أحمد الجازوي، أمباركة أحمد سليمان، الدكتورة تونس محمود، ومريم نوح البرعصي. (وال – البيضاء) ر ع/ ر ت

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء الليبية وال

عن مصدر الخبر

وكالة الانباء الليبية وال

وكالة الانباء الليبية وال

أضف تعليقـك