ليبيا نيوز

في مقابلة تلفزيونية: مسؤول بالنهر الصناعي يكشف إن ليبيا لديها مخزون من المياه الجوفية يكفي لـ (4) آلاف و(800) سنة تقريبًا.

الدوحة 10 سبتمبر 2022 م (وال) – كشف عضو اللجنة الإدارية بجهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي ” عبد الله بن إدريس” إن ليبيا لديها مخزون من المياه الجوفية يكفي لـ (4) آلاف و(800) سنة تقريبًا.

وقال في برنامج تلفزيوني على قناة الوسط المستقلة WTV) ) أن تلك الكميات توجد في الخزان الجوفي بالحوض النوبي في منطقة الكفرة الذي تتشارك فيه ليبيا وتشاد والسودان ومصر، معتبرًا أن استهلاك نسبة (2.5 ) % فقط من هذه الكميات تكفي الدول المشتركة في هذا الخزان.

وأوضح أن مياه خزان الحوض النوبي قادرة على تغذية مشروع النهر الصناعي من المياه، وهو ما أثبتته دراسة أجريت في العام 2002، مشيرًا إلى أن آخر الدراسات الخاصة بهذا الموضوع، أثبتت امتلاك ليبيا أكبر مخزون مياه جوفية في أفريقيا، وأن الحوض النوبي في منطقة الكفرة وتازربو والسرير به كميات كبيرة من المياه، والاحتياطي المائي كبير، ويمكن الاستفادة منه واستثماره، بوضع استراتيجية مائية توضح كيفية الاستفادة منه في الاستهلاك الحضري والزراعي والصناعي.

ولفت المسؤول بالنهر الصناعي إلى أنه لا توجد مشكلة في توفر الاحتياطي المائي بل يمكن الاستفادة منه واستثماره في إحداث نقلة نوعية للتنمية، لكن ذلك يتطلب استراتيجية لإعادة وضع النهر لما كان عليه في العام 2010 م .. مبيننا أنه أثناء الاستكشافات النفطية في ستينيات القرن الماضي، جرى استكشاف كميات كبيرة من المياه الجوفية ومخزون هائل منها، وهي الدراسات التي استفادت منها ليبيا في إنشاء النهر الصناعي، كما أن هناك دراسة للمخابرات الأميركية تتحدث عن كميات مياه متجددة غير عادية موجودة في هذا الحوض.

 (وال)

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء الليبية

عن مصدر الخبر

وكالة الأنباء الليبية