اخبار

وزراء دفاع افارقة وعرب يتفقون على تعزيز التعاون لمكافحة الارهاب

ليبيان
مصدر الخبر / ليبيان

– اتفق وزراء دفاع افارقة وعرب من 27 بلدا الجمعة على تعزيز التعاون في مجال مكافحة الارهاب، في ختام اجتماعهم في منتجع شرم الشيخ المصري.

وبحسب وزارة الدفاع المصرية التي تنطم هذا الاجتماع، شارك وزراء او ممثلو 27 دولة من اعضاء تجمع تجمع الساحل والصحراء “سين-صاد” في اجتماع شرم الشيخ الذي استمر يومين وسبقته لقاءات تحضيرية الثلاثاء والاربعاء ضمت كبار موظفين وعسكريين من الدول الاعضاء.

وجاء في البيان الختامي للاجتماع ان الممثلين المجتمعين اتفقوا على ” تعزيز التعاون في مجال مكافحة الارهاب من خلال تنشيط الاليات القائمة لتعزيز علاقات التعاون العسكري والامني ولاسيما في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية”.

كما اتفقوا على “تعزيز امن الحدود بين الدول الاعضاء وتسيير دوريات مشتركة في المناطق الحدودية بين الدول التي تشهد اضطرابات بما يساهم في التصدي بحزم لتهديد الارهاب والجريمة العابرة للحدود”.

واشار البيان للاتفاق على “تجفيف المنابع الرئيسية لتمويل المنظمات الارهابية من خلال انشاء اليات للتعاون والتنسيق من اجل مكافحة الجرائم العابرة للحدود ولاسيما الاتجار بالمخدرات والاسلحة والبشر وغسيل الاموال”.

كما قرر المجتمعون “انشاء مركز تجمع س .ص لمكافحة الارهاب” ومقره القاهرة.

وسترفع هذه التداير المتفق عليها الى رؤساء هذه الدول.

يخوض عدد من دول هذا التجمع معارك شرسة ضد جماعات جهادية قتلت الالاف من المدنيين والعسكريين عبر الاقليم وسيطرت على بعض المناطق.

تواجه مصر جماعات جهادية اسلامية مسلحة قتلت مئات من الجنود والشرطيين خاصة في سيناء، كما فجرت طائرة ركاب روسية قتل كل ركابها وطاقمها ال 224 في اليوم الاخير من شهر تشرين الاول/ اكتوبر الفائت.

وهذا هو الاجتماع الخامس لوزراء دفاع هذا التجمع منذ تأسيسه في طرابلس بليبيا عام 1998 لدعم فكرة انشاء منطقة تجارة حرة بين اعضائه.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيان

عن مصدر الخبر

ليبيان

ليبيان

أضف تعليقـك