اخبار

ليبيا تفقد حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة

نيويورك 14 فبراير 2018 (وال) – فقدت ليبيا حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك بسبب تراكم ديون بقيمة ملايين الدولارات لم تدفع كمستحقات اشتراك بالجمعية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس قد أبلغ الجمعية العامة في نهاية يناير بأن 14 دولة من بينها ليبيا وفانزويلا متأخرة في السداد وذلك بحسب تقرير لوكالة اسيوشيتد برس الأمريكية،

وأكد المتحدث باسم الجمعية بريندن فارما أمس الثلاثاء أن فنزويلا فقدت تصويتها في المنظمة العالمية التي تضم 193 عضوا كما هو الحال مع ليبيا أيضا وذلك بحسب ذات التقرير.

ووفقا لرسالة من غوتيريس إلى رئيس الجمعية، فيجب على فنزويلا أن تدفع ما لا يقل عن 25،200،296 دولار أمريكي لاستعادة حقها في التصويت بينما يتوجب على ليبيا دفع ما لا يقل عن 6،594،842 دولار امريكي.

وأشار التقرير إلى أن فنزويلا تعاني من أزمة اقتصادية وسياسية فيما تكافح ليبيا بين حكومتان متنافستان منذ سنة 2014.

والبلدان الأخرى التي فقدت حقوقها في التصويت هي جمهورية أفريقيا الوسطى والجمهورية الدومينيكية وغرينادا وجزر مارشال وسورينام واليمن. كما فقدت غينيا الاستوائية وهي عضو دوري بمجلس الأمن، تصويتها أيضاً.

وقررت الجمعية العامة، السماح لجزر القمر وغينيا – بيساو وسان تومي وبرينسيبي والصومال بالتصويت رغم تأخرها عن السداد.

وتنص معايير ​الأمم المتحدة​ على أن حق التصويت للبلاد المتأخرة عن السداد يعلق مؤقتاً في حال عدم دفع الاشتراكات المستحقة إلى ميزانية المنظمة. (وال – نيويورك) ع م

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء الليبية وال

عن مصدر الخبر

وكالة الانباء الليبية وال

وكالة الانباء الليبية وال

أضف تعليقـك