اخبار

زيمبابوى تشكل محاكم خاصة لقضايا العنف السياسى خلال انتخابات الرئاسة

قررت السلطات القضائية فى زيمبابوى، اليوم الاثنين، تشكيل محاكم خاصة للتعامل مع القضايا المتعلقة بالعنف السياسى، وذلك قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية فى زيمبابوى التى من المقرر أن تجرى فى يوليو المقبل بعد إقالة الرئيس السابق روبرت موجابى.

وقال مساعد مفوض الشرطة ايراسموس ماكودزا – خلال مؤتمر صحفى اوردته شبكة “يورونيوز” الأوروبية – إن ” القضاء بالتنسيق مع الشرطة والجهات المعنية فى زيمبابوى قرروا إنشاء هذه المحاكم المتخصصة فى جميع أنحاء البلاد للتعامل بشكل سريع مع الجرائم ذات الدوافع السياسية”.

وأوضح ماكودزا أن هذه المحاكم ستتعامل مع أى شكل من أشكال العنف أو التهديد أو التحرشات الصادرة عن الناخبين أو المرشحين المتنافسين، مضيفا أنه سيتم التعجيل بإحالة قضايا العنف التى تقع أثناء التصويت إلى الإدعاء.

وأشارت الشبكة الأوروبية إلى أن إجراء تصويت حر وعادل يعد أمرا مهما بالنسبة للجهود التى تبذلها زيمبابوى لتصحيح العلاقات مع الغرب، كما أنه قد يساعد أيضا فى تحرير التمويل والاستثمارات الأجنبية اللازمين لإنعاش اقتصاد البلاد المتعثر.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الجديد، ايمرسون منانجاجوا، الذى يواجه مجموعة كبيرة من خصوم المعارضة خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة دعا مراقبين غربيين لمتابعة الانتخابات القادمة وذلك لأول مرة منذ عام 2002.

The post زيمبابوى تشكل محاكم خاصة لقضايا العنف السياسى خلال انتخابات الرئاسة appeared first on صحيفة المتوسط.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المتوسط الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة المتوسط الليبية

صحيفة المتوسط الليبية

أضف تعليقـك