اخبار

اعداد القتلى و الجرحى نتيجة المواجهات القبلية في سبها اليوم الإثنين

ايوان ليبيا
مصدر الخبر / ايوان ليبيا

 

قال مسؤول مكتب الإعلام في مركز سبها الطبي أسامة الوافي إن مدنيين قتلا فيما أصيب أربعة آخرون نتيجة للمواجهات المسلحة في مدينة سبها جنوب غرب ليبيا الإثنين.

وأوضح الوافي أن حالة الجرحى تتراوح بين الخطيرة والمستقرة، مبينا أنه بحسب آخر إحصائية طبية أدت المواجهات المسلحة في مدينة سبها منذ فبراير شباط الماضي إلى مقتل ستة عشر شخصا وإصابة تسعة وخمسين آخرين معظمهم من المدنيين

الجدير بالذكر أن مدينة سبها تشهد منذ نهاية شهر فبراير شباط الماضي مواجهات قبلية متقطعة بين قبيلتي التبو وأولاد سليمان، وعلى الرغم من مبادرات أطلقتها عدة أطراف سياسية لحل الأزمة إلا أن القتال لم يتوقف بشكل نهائي في المدينة.

وكانت أطراف النزاع في المدينة قد أعلنت في 11 من الشهر الجاري وقف إطلاق النار استجابة لمبادرة مجلس قبائل فزان. وبحسب تصريحات مسؤولين محليين قامت القوات التابعة لقبيلة التبو بفتح الطريق الزراعي في غضون استمرار جهود المصالحة.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية قد أصدر قرارا في مارس الماضي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس المجلس الرئاسي “عبد السلام كاجمان”، وكلفت اللجنة بالتواصل مع أطراف النزاع في مدينة سبها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار ومعالجة القضايا العالقة بين طرفي الأزمة.

وتنص المادة الثانية من القرار على أن تتولى اللجنة التواصل مع أطراف النزاع بمنطقة الجنوب، للعمل على وقف إطلاق النار والتهدئة، بالإضافة إلى تشكيل فريق تفاوضي من الطرفين لتعزيز الاستقرار والتهدئة، ومناقشة القضايا العالقة بين الطرفين والعمل على إيجاد المعالجات بشأنها.

وأكدت المادة الثانية على تفعيل عمل مديريات الأمن بالجنوب بما يكفل تحقيق الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات ذات الطابع الإنساني العاجل.

وحددت المادة الثالثة، مدة عمل اللجنة بشهر قابل للتمديد، وعلى أن تتولى إعداد تقارير دورية عن نتائج أعمالها لعرضها على رئيس المجلس الرئاسي.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة ايوان ليبيا

عن مصدر الخبر

ايوان ليبيا

ايوان ليبيا

أضف تعليقـك