اخبار

أستراليا توقع عقداً بقيمة 50 مليار دولار لشراء 12 غواصة من فرنسا

كانبيرا-العنوان

وقّعت أستراليا وفرنسا الإثنين رسميا “شراكة إستراتيجية” تشمل عقداً بقيمة 50 مليار دولار تبني بموجبه مجموعة فرنسية لحساب كانبيرا على الأراضي الأسترالية 12 غواصة حربية، في صفقة تجسّد طموحات الجزيرة القارّة في المحيط الهادئ.

وخلال حفل أقيم في العاصمة كانبيرا بحضور وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي،أشاد رئيس الوزراء الإسترالي سكوت موريسون بما وصفه “خطة طموحة للغاية” مذكّراً بأنّ هذا “أضخم استثمار دفاعي تقوم به أستراليا في زمن السلم”.

وفي 2016 وقع الاختيار على “نافال غروب” لبناء هذه الغواصات الحربية التي تنتمي إلى الجيل الجديد، فيما اعتبر يومها فوزا للمجموعة الفرنسية بـ”صفقة القرن” بعد مفاوضات استمرّت سنوات.

وبموجب العقد ستتولّى المجموعة البحرية الفرنسية مهمة تصميم وبناء الغواصات الحربية الـ12 إضافة إلى حوض بناء السفن الذي سيقام في أديلايد في جنوب أستراليا،ومن المقرّر الشروع في بناء أول غواصة في بداية العقد المقبل على أن يتمّ تسليمها في 2030.

ومن شأن هذا العقد أن يستحدث 2800 فرصة عمل في أستراليا وأن يشغّل 500 شخص في فرنسا.

ويأخذ بعض منتقدي هذه الصفقة التأخّر في إبرامها ولا سيّما أنّ المياه الواقعة قبالة السواحل الأسترالية الشمالية والشرقية أضحت في السنوات الأخيرة ميدانا لصراع على النفوذ بين الولايات المتحدة والصين أكبر قوتين إقليميتين.

المصدر-وكالات

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة العنوان الليبية

عن مصدر الخبر

صحيفة العنوان الليبية

صحيفة العنوان الليبية

أضف تعليقـك