اخبار

الاتحاد الأوروبي ينتقد قرار الولايات المتحدة بتشديد العقوبات النفطية على إيران

ايوان ليبيا
مصدر الخبر / ايوان ليبيا

صرحت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، بأن الاتحاد الأوروبي "يأسف" لقرار الولايات المتحدة تشديد الحظر على صادرات النفط الإيرانية، وحذرت من أن هذا التحرك يقوض بصورة أكبر الاتفاق النووي مع إيران.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أمس أنها لن تمدد الإعفاءات التي كانت منتحتها لثماني دول تتيح لها شراء النفط الإيراني رغم العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على هذا القطاع في نوفمبر الماضي.
ويعني الإعلان أنه لن تكون هناك إعفاءات جديدة بعد انتهاء فترة الإعفاءات الحالية في الثاني من مايو، ومن ثم فإن الدول التي ستواصل شراء النفط الإيراني تخاطر بتعريض نفسها لعقوبات أمريكية.
وقالت مايا كوسيانسيتس المتحدثة باسم المفوضية للسياسة الخارجية، إن هذا التحرك من شأنه أن "يهدد بتقويض تنفيذ" الاتفاق النووي الذي كانت قد توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران عام 2015. ولفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي "سيواصل الالتزام (بالاتفاق) طالما استمرت إيران في الالتزام الكامل والفعال به". تجدر الإشارة إلى أن طهران هددت أكثر من مرة بالانسحاب من الاتفاق إذا ما شددت واشنطن العقوبات المفروضة على صادراتها من النفط. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحب العام الماضي بصورة أحادية من الاتفاق، إلا أن إيران وأطرافه من الدول الأخرى أكدت تمسكها به.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة ايوان ليبيا

عن مصدر الخبر

ايوان ليبيا

ايوان ليبيا

أضف تعليقـك