كتابات

اليوم الأخير لحملة القلوب الصغيرة بليبيا ونبذة عن هذا العمل

حملة القلوب الصغيرة بليبيا والفريق الطبي من جمعية منتدى ايدا ببريطانيا، انهي اليوم الطاقم الطبي من جمعية المنتدى ايد ببريطانيا زيارة الي ليبيا والتي استمرت من 23-30 مارس 2019 بعد أن قام بعلاج 53 حالة لأطفال وأربعة فوق سن 18 سنة.

مركز تاجوراء للقلب

من23- 27مارس2019 باشر الفريق الطبي من منتدى ايد العمل بمركز تاجوراء للقلب وأكمل 33 حالة منها حالات بها ثقوب بجدار بين البطينين (VSDأوبين الأذينين (ASD) او الوصل بين الشريين الكبري (PDA) كذلك توسيع لبعض الصمامات وتضيق بالاورطي.

كذلك تم الكشف على أكثر من 20حالة وتم تشخيصها جميعا وتحضيرها للمرة القادمة.

كل الحلات تغادر باليوم الثاني للعملية بعد اجراء فحص بجهاز الإيكو (echo)وسوف تتم متابعة جميع الحالات بالمرة القادمة ان شاء الله.

كان الطاقم الليبي بالموعد ومع الطاقم الزائر وبدون ملل ولا تعب ولا تغيب سوء من التمريض او الفنيين او الأطباء. كانت فرصة لبعض الأطباء للتعلم رغم قصر الوقت ولكن برنامج تدريب متفق عليه وسوف يتم العمل من اجل ايفاد 6 أطباء وسيكون 2 من سبها و2 من طرابلس و2 من بنغازي في تخصص جراحة قلب للأطفال وكذلك intervention cardiology.

مركز طرابلس الطبي

انتقل الفريق بعدها الي مركز طرابلس الطبي 28-30مارس 2019 وبوجود الجهاز الحديث جدا للقسطرة وتم تشغيله واستعماله اول مرة ونجح الفريق مع الطاقم الطبي الليبي في تشغيله واستعماله في أكثر من 20 حالة وبنجاح.

باشر الطاقم عمله مع الطاقم الطبي بالمركز وتم اجراء 20عملية بالقسطرة وإغلاق الثقوب وتوسيع بعض الصمامات لحالتين. كان شيء ملفت للنظر هو ان سيدة عمره 49 ستة ولديها ثقب بين البطينين بالقلب (VSD)ثم إغلاق هذا الثقب وكانت اطول حالة حيث ان حجم الثقب كان كبير ولا يوجد حجم من المستلزمات (Devices) حيث كلها للأطفال ولكن وجد ما يناسبها وتم إغلاق الثقب وغادرت المستشفى هذا اليوم.

كان اليوم 30 مارس 2019 هو اخر يوم للفريق بعد ثمانية أيام من العمل الجاد والمتواصل. كذلك كانت الطواقم الطبية بالمستشفيين في الموعد ومثابرة وحريصة على ان يسير العمل كما هو متوقع وان تنجح كل عملية ويرجع الفضل للجميع في إنجاح هذه العمليات ولم تكن هناك مشاكل ولا أي عوارض واتسم العمل بالجدية وحب التعلم وحرص الجميع أن ينجح هذا العمل. مبروك للجميع.

الشكر للدكتور عبد الله ود ابراهيم من منتدى ايد وهم من تركيا وهم من قاموا بهذا العمل الرائع وبدون مقابل ولوجه الله وسيكون دائما هكذا في السنوات القادمة بعون الله وستبدأ جراحة القلب المفتوح للأطفال في المرة القادمة.

منتدى ايد هو جمعية خيرية تقوم بحملات القلوب الصغيرة في عدة دول وتتكون من عدة استشاريين وجراحين لقلب الأطفال وتمريض متخصص وفنين ومخدرين ومن عدة دول بريطانيا تركيا السعودية بنغلاديش جنوب أفريقيا. قام هذا الفريق بإجراء أكثر من ثلاث ألف حالة خلال العشرة سنوات الماضية وكله بدون مقابل ولوجه الله وشمل السودان وكنيا وبنغلاديش ومالي.

قامت وزارة الصحة بليبيا بصرف التذاكر والإقامة وشراء المستلزمات وكان الإجمالي الصرف على هذه الرحلة هو 126 ألف دينار ليبي.

كان سعر المستلزمات هو 57 ألف يورو وكان بسعر المصرف وسعر التذاكر والإقامة بسعر السوق الموازي. المبلغ الإجمالي والذي صرف على هذه الحملة حسب سعر المصرف باليورو هو 80000 € فقط وتم علاج 53 حالة.

تحية خاصة الى الأخ عبد السلام ابوشاقور والذي كان حريص على مساعدتنا وإتمام إجراءات التذاكر والسكن والاستقبال وتنقلاتهم في هذه المرة وفي المرة السابقة بشهر ديسمبر 2019 عندما زار رئيس الجمعية ليبيا ووقع الاتفاقيات مع مركز القلب ومركز طرابلس الطبي وكان أكثر حلقة وصل بيني وبين الوزارة والاخوة بالمستشفيات.

كذلك نشكر كل من ساهم في مساعدتي لإنجاح هذا العمل حيث د عمر بشير بداء معي عندما كان وزير للصحة وأكمله د احميد عمر.  الشكر لكل من أستاذ محمد هيثم وكيل وزارة الصحة ود خالد عطية ود بشير بلخير ود عبد الرؤوف فارس ود عبد السلام اشتيوي ود توفيق حريشه ود الباجقني والأخت مجدولين ومن الطبي د عبد المطلب عيس ود عبد الرحمن الرويمي ود نبيل وطاقمهم على مساعدتهم لنا وتدليل كافة الصعاب.

كذلك لا انسي أن أشكر الأخ السائق والذي كان حريص ويأتي للطاقم الساعة السابعة صباحا ويكون متواجد دائما الى ان يغادروا المستشفى عند الثامنة مساء وهذا ليس بالغريب على من يحب عمله.

كانت رحلة طويلة لهذا العمل بدأتها بديسمبر 2017 ومع الإصرار ووجوده الناس الخيرين انجز هذا العمل. لم يكن هناك ملل ولا كلل وإذا قفل باب يفتح باب آخر. هناك من وعد وتخاذل وهناك من وعد ووفي بوعده واشكر الاثنين. كل هذا من اجل الحد من معاناة المواطن ولدينا الإمكانيات ونستطيع الحد من المعاناة ومثل هذا العمل يحتاج الى المثابرة والجدية وعدم الملل. كذلك يحتاج معرفة كبيرة بصناع القرار والحديث إليهم باستمرار وحتهم على المساعدة ولن يبخلوا بعون الله من اجل الوطن والمواطن.

تحية خاصة الي كبير ميا مدير منتدى ايد وأسامة السوداني منسق الحملة كما لا انسي السيد حسني بي والذي تبرع بمبلغ 11 ألف يوروا للمساعدة في شراء المستلزمات وهي مقدمة من IHB charity Benghazi.

The post اليوم الأخير لحملة القلوب الصغيرة بليبيا ونبذة عن هذا العمل appeared first on عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع عين ليبيا

عن مصدر الخبر

عين ليبيا

عين ليبيا

أضف تعليقـك